يارب نبطلها أحسن…!!! أسعار السجائر الجديدة اليوم الأحد 14-4-2024 طبقا للشركة الشرقية للدخان

أعلنت شركة إيسترن كومباني الشرقية عن زيادة في سعر السجائر تتراوح بين 2.5 إلى 5 جنيهات مصرية، حيث أصبحت أسعار مختلف أصناف كليوباترا كينج سايز، وكليوباترا سوفت كوين، وبوسطن / بلمونت، كذلك علب كليوباترا (البيضاء / الملونة)، وكليوباترا سوبر، ومونديال (الأحمر / الأزرق / السيلفر)، ومونديال سويتش (منتول / بلاو بيري)، بالإضافة إلى كليوباترا بلاك وماتوسیان سوبر، تقدر الآن بـ 34.50 جنيه مصري بالمقارنة بسعرها السابق البالغ 30 جنيها مصريا.

ارتفاع في أسعار السجاير وزيادة الحد الأعلى للضريبة

  • تطابق الزيادة الحدي الأعلى للفئات الضريبية التي تفرض على تكاليف علب السجائر، حيث يتم، بعد أحدث تعديل، استيفاء ضريبة قدرها 4.5 جنيه مصري على كل علبة سجائر ثمنها لا يجاوز 34.72 جنيه بدلاً من 31 جنيهًا كما كان سابقًا، وينطبق ذلك على الفئة الضريبية الأولى.
  • في الشريحة الثانية، يتم فرض ضريبة قيمتها 7 جنيهات على العلب التي يترواح سعرها ما بين 34.72 جنيه و50.4 جنيه، بعد أن كانت تباع سابقا بأسعار تتراوح من 31 جنيها إلى 45 جنيها، أما بالنسبة للشريحة الثالثة، فقد زادت الضريبة إلى 7.5 جنيهات على العلب التي يفوق سعرها 50.4 جنيه، بينما كانت الضريبة في السابق تفرض على العلب بسعر يزيد عن 45 جنيها.

يارب نبطلها أحسن...!!! أسعار السجائر الجديدة اليوم الأحد 14-4-2024 طبقا للشركة الشرقية للدخان

أسباب ارتفاع أسعار السجائر

  • أفاد هاني أمان، المدير العام والعضو المنتدب للشركة الشرقية للتبغ، اليوم الأحد، ردا على الزيادة في الأسعار، بأن هناك ضرورة لتعديل الأسعار استجابة للارتفاع الحاد في تكلفة المواد الأولية المقومة بالعملة الأجنبية، بالإضافة إلى التغييرات في قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.
  • أعطت وزارة المالية الضوء الأخضر لتعديل أقصى حدود الشرائح الضريبية المتعلقة بالسجائر، بنسبة زيادة تصل إلى 12% كحد أقصى كل عام، طبقا للماد الواردة في قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر برقم 177 لعام 2013.
  • إثر الارتفاع، وصلت تكلفة كيلو فايسروي / بال مال المسخن إلى خمسة وخمسين جنيها، في حين بلغت قيمة البوكس الواحد منهم عشرة حجما أربعة وعشرين جنيها ونصف الجنيه.