«اغرب من الخيال» .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح .. طوله يصل الى متر ونصف!!

تناولت العديد من المواقع الإلكترونية نشر فيديوهات تستعرض أنواعًا من الطيور التي لا تعتبر شائعة بين الناس، وتتضمن تلك الفيديوهات العديد من الأقاويل حول هذه الأنواع، قد تكون بعض هذه الأقاويل حقيقية بينما تكون أخرى مجرد خرافات، يُعرف الطائر المعني باسم “زباد النيل الأبيض” أو “أبو ملكوب” ويصنف ضمن أخطر الطيور في القارة الإفريقية.

ما هو طائر حذاء النيل الابيض؟

تعتبر طائر زباد النيل الأبيض من الطيور التي قد يصل طولها إلى متر ونصف، ويتميز بتركيبة جسدية فريدة تميزه عن غيره من الطيور، ومن أبرز سماته منقاره الطويل اللاذع الذي يصل طوله إلى ثلاثين سنتيمترا، وهو يحتل المرتبة الثالثة في قائمة الطيور التي تمتلك أكبر المناقير على مستوى العالم.

«اغرب من الخيال» .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح .. طوله يصل الى متر ونصف!!

حقائق عن طائر حذاء النيل الابيض

ينحدر الزباد من نيل الأبيض من سلالة بدأت في نهاية العصر الكريتاسي، ويمتلك منقارًا عريضا وأطرافا طويلة ورفيعة، يعرف هذا الطائر بكونه من الطيور الافتراسية، حيث يستخدم تقنية التخفي بالتجمد أثناء الصيد ليفاجئ ضحاياه ويبتلعها بالكامل.

تم تصنيفه ضمن القائمة الحمراء التابعة للإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية ككائن معرض لخطر الانقراض، حيث انخفض عدده إلى ما بين 5,000 و 8,000 فرد فقط، وفقا لما ورد في مجلة علم الطيور في إفريقيا، يتغذى هذا الطائر بشكل رئيسي على سمك القرموط الذي يشكل حوالي 71% من نظامه الغذائي، ويتناول أيضا الثعابين وصغار التماسيح واحدة من فرائسه المفضلة.