ورينا شطارتك.. هل تعرف جمع كلمة بقدونس فى اللغة العربية؟ وخبراء اللغة يكشفون الإجابة!! .. هتنصدم لما تعرفها!!

تُعدُّ كلمة “بقدونس” من الألفاظ التي تُثير النقاش بين الناس عند الرغبة في تصريفها في العربية، إذ تمتاز هذه الكلمة بأسلوب تجميع فريد وملفت، نظرًا لأنها كما هي تشير إلى مصطلح جمعي، وكذلك عند لفظها بصورتها المفردة، ويُتم ذلك بإضافة التاء المربوطة في نهاية الكلمة، ولكن سنُلاحظ أنها تبدو مشابهة لكلمات أخرى في اللغة مثل “موزة”، “تفاحة”، و”تمرة” و من هنا سنستعرض طريقة جمع كلمة “بقدونس” وصياغتها المفردة في العربية في هذا المقال الذي بين أيدينا.

جمع كلمة بقدونس

يسهُل علينا أن نوضح كيفية تحويل كلمة “بقدونس” إلى صيغتها المفردة والجمع في العربية. ففي حالة الاستخدام المفرد تُستعمل الكلمة كما هي “بقدونس”، بينما عند الرغبة في التعبير عن اختلافها إلى صيغة جمع، نقوم بإلحاق التاء المربوطة بنهاية الكلمة، لتصبح “بقدونسات” في إشارة إلى عدة أعداد من هذه النبتة.

مثل على سبيل المثال تكون:

  • بقدونس (مفرد)
  • بقدونسة (جمع)

إذا كنا نتحدث عن كمية محددة من أوراق البقدونس، فبإمكاننا الإشارة إلى هذه الكمية باستخدام الرقم المطابق إلى جانب لفظ “ورقة بقدونس” مثلاً:

  • 3 بقدونسات
  • 6 بقدونسات

يوجد مجموعة معينة من أوراق البقدونس، تتراوح بين ثلاث إلى عشرة أوراق. هذه المجموعة يتم تجميعها باتباع قاعدة لصرف الجمع للمؤنث السالم (وذلك بإضافة الألف والتاء المربوطة)، وبناءً عليه يمكننا القول “ثلاث بقدونسات” أو “ست بقدونسات”  كما يُطبق هذا النمط في تعبيرات مشابهة مثل “أربع تمرات” و”خمس تفاحات”.