هيتحرمو من المعاش.. تعرف على حالات إيقاف صرف المعاشات عن صاحبه طبقا لقانون التأمينات والمعاشات

أصدرت وزارة التأمينات الاجتماعية قانون رقم 148 لعام 2019، الذي بدأ تنفيذه منذ بداية شهر يناير لعام 2020، وينص على أنه في بعض الحالات يُسمح بالتوفيق بين الحصول على أكثر من معاش تقاعدي، أو بين المعاش التقاعدي والدخل من وظيفة أو مهنة معينة بالنسبة للأشخاص الذين يستحقون المعاش في حال وفاة المؤمن عليه وصاحب المعاش، من ضمنهم الأرملة، الإخوة، الأخوات، الأبناء والوالدين، ويُعتبر هذا القانون جزءًا لا يتجزأ من نظام التأمين الاجتماعي الموحد ويتضمن مجموعة من المزايا التي كانت مُقررة في القوانين السابقة المتعلقة بالتأمين الاجتماعي والمعاشات.

قانون الجمع ما بين معاشين

صدر تشريع جديد ينظم إمكانية الحصول على معاشي تقاعد مختلفين، وهو يتمثل في المادة رقم 148 للعام 2019 الذي يُعنى بموضوع التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وقد حددت المادة 104 من القانون بالتحديد الظروف التي يحق فيها للشخص الاستفادة من معاشين في وقت واحد.

هيتحرمو من المعاش.. تعرف على حالات إيقاف صرف المعاشات عن صاحبه طبقا لقانون التأمينات والمعاشات هيتحرمو من المعاش.. تعرف على حالات إيقاف صرف المعاشات عن صاحبه طبقا لقانون التأمينات والمعاشات

الحالات التي ينطبق عليها القانون

ما هي الظروف التي تسمح بتجميع الراتبين معا؟

يحصل صاحب الحق على تجميع معاشاته بما لا يتعدى القيمة الدنيا للمعاش المنصوص عليه في آخر مادة 24 من القانون الحالي، وهذه المادة تبيّن أن المعاش المستحق ينبغي ربطه بإجمالي المعاشات المستحقة دون أن تتخطى 80% من قيمة الأجر الأعلى للتسوية، شريطة أن لا يتجاوز مجموع المعاش الكلي 80% من الحد الأعلى لأجر الاشتراك عند تاريخ تحقق الاستحقاق، ومن الممكن تجميع الأرباح والراتب التقاعدي طالما أن المجموع لا يتجاوز الحد الأدنى للراتب التقاعدي الذي تحدده الفقرة النهائية من المادة ٢٤ في هذا القانون، وتقوم الأرملة بتحصيل معاش زوجها المتوفي إضافة إلى معاشها الخاص كمستفيدة من أحكام هذا التشريع.