بشرى لهؤلاء المرضى.. شجرة نادرة في حديقة الحيوان تقود لاكتشاف مهم.. تفاصيل

وجد الباحث نتائج حديثة فيما يخص علاج داء السكري عقب استكشافه لكفاءة أوراق شجرة زينية نفيسة تتواجد في حديقة الحيوانات بالجيزة، في تقليل معدلات الجلوكوز في الدم بصورة ملحوظة وحاز الباحث محمد سيد عبد الحفيظ على شهادة الدكتوراة من جامعة قناة السويس بعد مناقشة مستفيضة قدم خلالها نتائج دراسته المتعلقة بتأثير المركب الكيميائي النشط في تخفيض مستويات السكر في الدم وعلاج حالات مرضية أخرى.

اكتشاف خطير لمرضى السكرى

صرح عبد الحفيظ، الموظف بقسم العقاقير في كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، لوكالة سكاي نيوز الإخبارية بأن هناك شجرة بالاسم العلمي “كولفيلا راسيموزا” تعتبر من الأشجار النادرة في مصر، حيث لم يتبق منها سوى شجرتين فقط، إحداهما موجودة في حديقة الحيوانات بالجيزة، والأخرى في متحف محمد علي بالمنيل. كما أفاد بأن هناك بعض المزارع التي بدأت مؤخرًا في تنمية هذه الشجرة بسبب جمال أزهارها وتحدث المواطن الأصيل قائلاً أن هذه توجد بوفرة في منطقة جنوب شرق القارة الإفريقية وفي أستراليا أيضًا، إلا أنه لم يتم في السابق إجراء دراسات تماثل الدراسة التي قام بها.

علاج لعدة أمراض

وحول حكاية اكتشافه، يشرح الباحث كيف أنه أثناء إجرائه لبعض التجارب الأولية على مختلف الأعشاب، لاحظ أن أوراق هذه الأشجار تمتلك تركيبات كيميائية لها القدرة على القيام بدور علاجي فعّال، إذ تساهم بشكل ملحوظ في تقليل معدلات السكر في الدم، بالإضافة إلى عديد من الفوائد الصحية الأخرى.

بمجرد تأكيده على النتائج الأولية، شرع في تحضير دراسة علمية مفصلة ومنظمة حولها، والتي تحولت لاحقاً إلى أطروحة الدكتوراه الخاصة به. ومع استمراره في التجارب والعمل، اكتشف فوائد جديدة للمركبات الفعالة المستخلصة من النبات المذكور، والتي أظهرت فاعلية في صناعة عقاقير تعالج أمراض شائعة في مصر.

الفوائد

تحسين مستوى السكر في الدم.

تقليل الالتهابات المصاحبة لمرض السكري.

تحسين وظائف الكبد والكلى.

خفض نسب الدهون الثلاثية الضارة في الدم.

خفض مستويات مضادات الأكسدة التي يمكن أن تسبب السرطان إذا ارتفعت أكثر من اللازم في الجسم.