متبقي كام يوم؟.. موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات فلكيا 2024

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس التابع إلى المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري، موعد حلول عيد الأضحى المبارك، والذي سنه الله عزوجل للمسلمين للاحتفال بأداء الفرض الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، حيث يعد عيد الأضحى ووقفة عرفات من الإجازات الرسمية التي يحصل فيها جميع العاملين في الدولة وطلاب المدارس على إجازة مدفوعة الأجر لعدة أيام.

موعد عيد الأضحى فلكيا

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية حسب حسابات معمل أبحاث الشمس، إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران العظيم  في تمام الساعة 2.39 ظهرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445هـ الموافق 6-6-2024.

وأضاف المعهد في بيان له أنه الهلال الجديد سيبقي في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة ويببقي في القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس يوم رؤية هلال شهر ذي الحجة، وفي جميع المحافظات يبقي الهلال مدة تتراوح ما بين 12 إلى 20 دقيقة.

وأوضح المعهد في بيان لها، أنه بالنسبة للهلال الجديد لشهر ذي الحجة في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقي بعد غروب الشمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين دقيقة إلى 28 دقيقة، فيما عدا كوالالمبور وجاكرتا، حيث تغرب القمر فيهما قبل أن تغرب الشمس بـ 9 و14 دقيقة على الترتيب.

متي عيد الأضحى المبارك 2024

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه حسب الحسابات ستكون غرة شهر ذي الحجة 1445 هجريا يوم الجمعة الموافق الـ 7 من شهر يونيو المقبل 2024، في مصر والسعودية والعديد من الدول العربية والإسلامية، وتكون وقفة عرفات لعام 1445 من الناحية الفلكية يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، على أن يكون يوم عيد الأضحى المبارك يوم 16 من شهر يونيو 2024، ومن ثم يكون متبقي على عيد الأضحى المبارك ما يقرب من 46 يوميا تقريبا.