“خبر يهم كل المصريين”.. عاجل منظومة جديدة لصرف السلع التموينية والتنفيذ من أول مايو 2024.. إليكم التفاصيل!!

 

تعرف على القرار الجديد لوزارة التموين والتجارة، حيث تحرص الدولة على توفير الاعتمادات المالية الكافية لدعم السلع الغذائية لنحو 62.2 مليون مواطن بتكلفة إجمالية 134.150 مليون جنيه، في العام المالي 2024/2025 م، وتنفيذاً لتوجيهات السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم حزمة من الإجراءات لزيادة الدعم الغذائي للأسر. الأكثر احتياجاً، بحيث يتم منح زجاجة زيت سعة 800 مل لكل فرد مسجل على البطاقة التموينية، بحد أقصى 4 زجاجات زيت لكل بطاقة. كما يحق لكل فرد الحصول على كيلو واحد من السكر، بحد أقصى 6 كيلو لكل بطاقة تموينية، ويمكن للمستفيدين من الدعم العيني استبدال السلع التي يحتاجونها. ويتم صرفها بشكل رئيسي في بنود أخرى، حسب عدد الأفراد الموجودين على البطاقة التموينية. إذا كان هناك أربعة أفراد كحد أقصى، يتم صرف 50 جنيهًا لكل فرد، وإذا كان هناك أكثر من فرد خامس، يتم صرف 25 جنيهًا فقط لهذا الفرد. قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تعميم تطبيق نظام الصرف السلعي. التموينية إلكترونياً، ابتداءً من اليوم الأول من شهر مايو 2024، ومن خلال موقعنا بوابة نيوز مصر سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

تعرف على نظام جديد لصرف المواد الغذائية

"خبر يهم كل المصريين".. عاجل منظومة جديدة لصرف السلع التموينية والتنفيذ من أول مايو 2024.. إليكم التفاصيل!!
منظومة جديدة لصرف السلع التموينية والتنفيذ من أول مايو 2024

صرح مصدر في وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة قررت تعميم تطبيق نظام صرف السلع التموينية إلكترونياً، ليصل إلى منافذ البقالة في جميع المحافظات اعتباراً من الأول من مايو 2024م، والذي يتم فيه تطبيق التبادل السلعي مع نظام صرف السلع ونظام مراقبة المخزون، موضحا أن قرار تطبيق نظام بورصة السلع الجديدة يهدف إلى ربط عملية صرف المواد التموينية بنظام خاص يراقب كمية السلع التي يتم صرفها لكل محل بقالة غذائية، كما وكذلك مراقبة عملية صرف السلع للمواطنين من المنافذ للتأكد من حصول المواطنين على حصصهم من المواد التموينية.

 

 

تعرف على تفاصيل النظام الجديد للتموين الغذائي

 

وبعد أن قررت وزارة التموين تطبيق نظام جديد لإحلال السلع، أرسل نص القرار لمديريات التموين من اللواء دكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والنص وجاء التعميم على النحو التالي:

 

قرر وزير التموين تطبيق نظام إحلال السلع للربط بين نظام صرف السلع التموينية ومراقبة المخزون.

يتم تحديد القيمة القصوى لكل بورصة سلعة (سكر – زيت – مكرونة) على أساس قيمة التأمين بناء على ما ورد في القسم السابع من الدراسة على أساس (55% زيت – 25% سكر – 15% مكرونة – 5% سلع أخرى).

تمت الموافقة على تعميم تطبيق نظام إحلال السلع على جميع محافظات الجمهورية باستثناء شمال وجنوب سيناء، وجاري التنفيذ وفق الجدول الزمني التالي:

المحافظات (القاهرة – الغربية – بورسعيد – الشرقية – سوهاج – الأقصر – أسوان – الفيوم) اعتبارا من 5/1/2024.

محافظات الإسكندرية – القليوبية – دمياط – المنوفية – قنا – البحر الأحمر – المنيا – الوادي الجديد وذلك اعتباراً من 1/6/2024م.

المحافظات (الجيزة – البحيرة – الإسماعيلية – الدقهلية – كفر الشيخ – أسيوط – السويس) اعتباراً من 1/7/2024