خلي الفقير يأكل.. تراجع جديد في أسعار اللحوم والفراخ والأرز بالأسواق

تراجعت أسعار اللحوم والفراخ والحبوب في الأسواق المصرية، بعد تحركات الحكومة وزيادة المعروض المحلي من السلع الاستراتيجية، والتشديد على مراقبة الأسواق لمنع الاحتكار، حسب بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة إلى مجلس الوزراء.

انخفاض أسعار اللحوم والفراخ والحبوب

وحسب بوابة الأسعار الاسترشادية التابعة إلى مجلس الوزراء، انخفضت أسعار الفراخ الطازجة في الأسواق بقيمة 4 جنيهات للكيلو، ليسجل مستوى نحو 97.9 جنيه، كما انخفضت أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق إلى 384 جنيها.
وتراجعت أسعار اللحوم في المنافذ الحكومية بحوالي 18 جنيها، حيث سجل سعر الكيلو مستوى متقارب من 323 جنيها، في حين وصل سعر اللحوم القطع  إلى 215 جنيها.

وعلى مستوى السلع الاستراتيجية، انخفض سعر السكر في الأسواق بحوالي 2 جنيه في الكيلو حيث سجل مستوى 33 جنيها، كما سجل سعر الفول المعبأ نحو 43 جنيها بمعدل انخفاض 10 جنيها، في حين سجل سعر الأرز نحو 30.25 جنيها، كما انخفض سعر العدس خلال الفترة الأخيرة بحوالي 10 جنيهات حيث سجل في الأسواق مستوى متقارب من 56.6 جنيه، في حين وصل سعر المكرونة 29.5 جنيه.

تضاعف الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات

في نفس السياق، أعلن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن الاستثمارات السنوية في قطاع التجزئة تضاعفت نحو 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط، إلى 16 مليارا و661 مليون جنيه.
وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية في بيان له: “تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات الداعمة من تخزين ونقل 5 مرات في نفس الفترة من 9 مليارات و801 مليون جنيه، إلى 51 مليارا و115 مليون جنيه”/

وتابع: “حصلت مصر على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، لإدارة المراكز اللوجيستي والبورصات السلعية والمراكز التجارية، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الإنمائية العربية والأوروبية لكل مرحلة.. وسنبدأ في دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة وأخرى للإنشاء والتملك”.