قبل شم النسيم.. الصحة توجه 6 نصائح هامة بشأن أضرار الفسيخ

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدد من النصائح الطبية والإرشادات الوقائية، بالتزامن مع الاحتفال بأعياد شم النسيم حيث يحصل الموظفون على إجازة الإثنين المقبل بهذه المناسبة، وسط استعدادات من الصحة لتطبيق خطة التأمين الطبي وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

أعراض التسمم في الفسيخ

من جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن أعراض تسمم الفسيخ الناتج عن تناول الأسماك المملحة تمشل “زعللة في العين، وازدواجية في الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة”، بالإضافة إلى صعوبة في النطق والبلع، والإحساس بالدوار وضعف العضلات.

وطالب المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفي حكومي لتلقى مصل البتيوليزم مجانا عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.

نصائح عند تناول الفسيخ والرنجة

من جانبه، وجه نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي بالتزامن مع اقتراب شم النسيم على النحو التالي:

  • تجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان والتأكد من نظافة الأسماك.
  • الشراء من أماكن الموثوقة.
  • التوجه إلى أقرب مستشفي حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137
  • عدم الأسراف في تناول الأسماك المملحة لارتفاع نسبة ملوحتها التي قدم تزيد عن 17% من وزن السمكة.
  • عدم تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة لتركيز السموم في هذه المناطق.

وأشار مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، إلى أن أعراض وعلامات التسمم الغذائي الذي ينتقل بعد تناول الطعام ما بين 12 إلى 36 ساعة وفي بعض الأحيان قد تمتد الأعراض لأيام، محذرا مرضى القلب والضغط والكلي والحوامل والأطفال من تناول الفسيخ والأسماك المملحة.

ووجه قنديل رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة بإتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية مثل  “نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة، عدم انبعاث الروائح الكريهة، خلو المنشأة من الحشرات، وجود سلات قمامة، توفر حوض غسيل الأيدي به صابون ومطهرات، خلو المنشأة من أي مصادر تلوث”.