بعد انتشارها بمواقع التواصل.. حقيقة إصدار 50 جنيها من البلاستيك

كشفت مصادر مصرفية مسؤولة، حقيقة الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بإصدار وطباعة البنك المركزي المصري 50 جنيه بلاستيك مصنوعة من البوليمير، على غرار فئة الـ 10 و20 جنيهات التي يتعامل بها في الأسواق منذ فترة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، صور نقود بلاستيك جديدة من فئة الـ 50 جنيها، ونسبت طباعتها إلى البنك المركزي المصري وحملت توقيع طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق، وعزموا انتشارها في الأسواق.

حقيقة وجود 50 جنيها من البلاستيك.

وأكدت المصادر، أن البنك المركزي المصري في الوقت الحالي لا يعتزم طباعة وإصدار أي فئات جديدة من العملات البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير،مشيرة إلى أن الصورة المنتشرة عبر مواقع السوشيال ميديا غير حقيقة، وأن البنك المركزي لم يصدر فئات نقود بلاستيك جديدة، وأن فئات النقود التي يطبعها كما هي دون أي تغيير.

ويطبع البنك المركزي المصري، فئات الـ “5 جنيهات، 50 جنيها، 100 جنيه، 200 جنيه”، من النقود العادية التقليدية، في حين يطبع فئتي الـ 10 والـ 20 جنيها من النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير الصديقية للبيئة بداية من عامي 2022 و2023 على التوالي.

ويهدف استبدال العملات الورقية القديمة بالبلاستيكية تدريجيا، لتحسين جودة العملة وتعزيز المقاومة للتلف، حيث تمتاز بالمتانة ومقاومة التآكل، كما أنها تعيش فترات أطول وتقلل من تكاليف إصدار عملات جديدة بشكل متكرر.

رد من مجلس الوزراء على الـ 50 جينها البلاستيكية

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع البنك المركزي المصري، لمعرفة حقيقة إصدار عملة بلاستيكية فئة الـ 50 جنيها وطرحها في الأسواق، حيث نفي البنك هذه الأنباء، وأكد أنها شائعات والصور المتداولة مجرد تصميمات مفبركة ولا أساس لها من الصحة

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان رسمي، أن طرح أي عملات بلاستيكية جديدة سيجري الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل البنك المركزي، ومع ذلك لا يزال إصدار عملة 50 جنيه بلاستيكية مجرد تكهنات ولم يتم تأكيده رسميا، ولم يصدر البنك أي بيان رسمي في هذا الشأن.