المصريين هيموتوا من الرعب … العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء

تعد الأفاعي بألوان أجسامها المزخرفة بأسلوب مبهر وضرباتها الشديدة التي تنافس السرعة الخارقة لمقاتلة جوية، بالإضافة إلى قدرتها على الانزلاق في الفضاء، من الكائنات المذهلة وتستحق بعض الأفاعي العناية الخاصة والرعاية لميزة فريدة تتمثل في ضخامة حجمها تنتشر في مختلف أنحاء الكرة الأرضية أنواع مذهلة من الثعابين ذات الأحجام الكبيرة، بدءًا من أفعى البواء العملاقة مرورًا بالأنواع الشبكية المثيرة للإعجاب هذه المخلوقات المفترسة تسكن مختلف البيئات حول العالم والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ما مقدار الحجم الذي يمكن أن تصل إليه أكبر الثعابين في عالمنا وأي من الثعابين العتيقة المنقرضة كان الأضخم عبر التاريخوفقاً لما ذكرته مجلة “لايف ساينس”، قد يشكل قياس الأحجام بدقة تحديًا كبيرًا، خاصةً عند التعامل مع أنواع انقرضت منذ قرون طويلة. وأعرب باتريك كامبل، القائم بأعمال رئيس قسم الزواحف في متحف التاريخ الطبيعي بلندن، عن صعوبة التحقق من السجلات التاريخية وتجدر الإشارة إلى أن جلد الثعبان يمكنه الامتداد دون حدوث تشوه كبير، مما قد يؤدي إلى مبالغة في التقديرات.

أضخم وأطول الثعابين في العالم

المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء المصريين هيموتوا من الرعب ... العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! .. ممنوع دخول الأطفال والنساء

سنعرض قائمة بترتيب تنازلي لأضخم وأطول الثعابين في العالم، بدءًا من أصغر الثعابين العملاقة وصولاً إلى الأكبر منها على الإطلاق، والذي يعد كبيرًا مثل الديناصورات مثل ثعبان الصخور الذي يعيش في وسط قارة أفريقيا.

ثعبان الصخور الكبير

  • يُعد ثعبان الصخور الكبير من أطول الثعابين في القارة الإفريقية، إذ يمكن أن يصل طوله إلى خمسة أمتار، بحسب ما ورد في معلومات من حديقة حيوان أوريجون، هذا الثعبان قادر على التكيف بشكل مذهل مع مختلف البيئات في أفريقيا وخصوصاً جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، يشيع تواجده في السافانا والغابات وأحياناً في الأراضي الصحراوية. يذكر الموقع الإلكتروني Animal Diversity Web أن متوسط طول هذا الثعبان يتراوح عادةً ما بين ثلاثة إلى خمسة أمتار.
  • تقوم الثعابين الصخرية في أرجاء وسط القارة الأفريقية بابتلاع فرائس كبيرة الحجم مثل الظباء والتماسيح في أغلب الأحيان كما أنها تضع الإنسان ضمن قائمة غذائها. وتوجد العديد من القصص والحكايات التي تروي كيف تصارع هذه الثعابين الصخرية الأفريقية مع البشر.
  • تمتلك هذه الأفاعي القدرة على بلع فريستها الضخمة بفضل تكيف خاص يتمثل بفكوك مرنة بصورة ملحوظة، وهو تكيف يشترك فيه مع العديد من الأنواع المختلفة من الثعابين.
  • ذكر كامبل أنها قادرة على فصل الفك العلوي عن السفلي عند الاستعداد لابتلاع الفريسة، مما يمكنها في بعض الأحيان من استهلاك وجبات تفوق حجمها كالكوبرا الملكية بكثير.
  • بما أن طولها يصل إلى 5.71 متراً، تُعتبر الكوبرا الملكية من الكائنات الخطيرة للغاية عند إبرازها لغطاء رأسها المُضيء المزود بمخالب سامة. كما أن قوة عضتها هائلة بما يكفي لقتل فيل.
  • تعتبر آسيا موطنها الأصلي، حيث يمكن للكوبرا الملكية أن تنمو لتصل إلى أكثر من خمسة أمتار طولاً، وفقاً لمعلومات صادرة عن الحديقة الوطنية للحيوان ومعهد حفظ الأحياء التابع لمؤسسة سميثسونيان.

كوبرا ملكية

تم توثيق أضخم كوبرا ملكية في التاريخ، حيث وصل طولها في حديقة الحيوان في لندن إلى خمسة أمتار وسبعين سنتيمتراً وذلك في أواخر عقد الثلاثينات من القرن العشرين، وفقاً للأرقام القياسية المسجلة في موسوعة غينيس

وقد تم القضاء على هذه الأفعى خلال الحرب العالمية الثانية، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنعها من الهروب إلى المدينة في حال تعرضت حديقة الحيوان للقصف.

تحدث كامبل عن قدرة الكوبرا الملكية على تثبيت الضحية بعد لدغتها، مؤكدًا أنها عادة ما تُعرف بالاعتماد على القوة أو الحجم ولكن الحقيقة هي أن الكوبرا الملكية هي في الواقع الثعبان السام الأطول من الثعابين مثل البايثون البورمي.

بطول يصل إلى 5.74 متر، الثعابين البورمية تعد واحدة من 41 صنفاً من الثعابين المنتشرة حول العالم، موطنها الاصلي في جنوب شرق القارة الآسيوية، تقضي معظم وقتها متسلقة الأشجار ولكن مع بلوغها الكامل، يجبرها ضخامة حجمها على التحرك نحو سطح الأرض.

تم تسجيل الثعبان البورمي الأكبر المحتجز المعروف باسم بيبي، الذي يبلغ طوله حوالي 5.74 متر، في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

خلص الباحثون الذين درسوا الثعابين البورمية في فلوريدا إلى أن هذه المخلوقات تتميز بغرائز توجيهية غير عادية، إذ تمتلك القدرة على استشعار محيطها وتتبعه لمسافة تزيد عن ثلاثين كيلومتراً، كما تم توثيق ذلك في دراسة نُشرت عام 2014 بمجلة Biology Letters.

البوا الكوبية

تعيش هذه الثعابين الضخمة التي يصل طولها إلى حوالي 5.65 متر في كوبا، حيث تُعد من أضخم الأنواع في منطقة البحر الكاريبي، وتزن أثقل من 30 كيلوغرام، وقد يتجاوز وزن بعضها هذا الرقم، مشابهة في ذلك الثعبان الهندي الكبير.

يصل طول الثعبان الهندي الضخم إلى 6.4 أمتار، ويزن ما يقرب من 100 كيلوجرام، وزنه يكاد يعادل وزن عجل الفيل الصغير حديث الولادة يتخذ هذا الثعبان من غابات الهند وباكستان وسريلانكا ونيبال مواطنًا له يشبه هذا الثعبان للثعبان البورمي، ويمتلك هياكل تعرف بحفر الحرارة مع غشاء حساس قادر على كشف الإشعاعات تحت الحمراء الناتجة من الكائنات الحية الدافئة.

الثعبان الشبكي

وهنا نجد نوعاً آخر من الثعابين من منطقة جنوب آسيا، يتميز بنقوش مشابهة لتكوين الماس التي أدت إلى تسميته، وهو يشتهر بكونه الأطول على الإطلاق، إذ يبلغ طوله عشرة أمتار.

الأناكوندا الخضراء

الأفعى الأناكوندا الخضراء تصنف ضمن أثقل الأفاعي التي تسكن كوكبنا، ويُقدر وزنها بحوالي 250 كيلوجراماً، وفقاً لما أورده المعهد الوطني لحدائق الحيوانات وعلم الأحياء للحفاظ على النوع الذي يتبع مؤسسة سميثسونيان تستخدم هذه الأفاعي العملاقة كتلتها الضخمة في الإمساك بطرائدها مثل حيوان الكابيبارا وسمك الغزلاجيجانتوفيس جارستيني المُكتشف في مصر.

يمتلك هذا الثعبان القوة ليحتضن ضحاياه من الأفيال القديمة بأجسامه الضخمة ويبتلعها بأكملها، وظل معروفاً باعتباره أضخم ثعبان شهده العالم إلى أن برزت أنواع أكبر حجماً منه.

باليوفيس كولوسيوس

تمكن ذلك الأفعى البحرية من عبور محيط قديم كان يقع فوق الناحية الشمالية من القارة الإفريقية منذ حوالي مئة مليون عام إنه أكبر أفعى بحرية تم العثور عليها حتى الآن، لم يتم العثور على رأسه بعد، لكن الدراسات أكدت أن لديه فمًا شاسعًا للغاية.

تيتانوبوا سيريجوننسيس

يعود أصل هذا الثعبان إلى ستين مليون سنة مضت، حيث تتكون هيكله العظمي من ما يصل إلى 250 فقرة مما يشكل حجمًا ضخمًا بطول يصل إلى 13 مترًا، وكان يتغذى على التماسيح وأسماك الأنهار.

فاسوكي إنديكوس

عُرف هذا الأفعى العملاق الذي انقرض بلقب فاسوكي، الذي هو إشارة لملك الأفاعي الأسطوري في الديانة الهندوسية، تيمنًا بالفقرات الحجرية التي تم العثور عليها والتي تُظهر ضخامته الكبيرة يُقدّر أن يكون طوله قد تراوح ما بين 11 إلى 15 مترًا، وهو بذلك يكون قد تفوق على الكايمان الأكبر حجمًا الذي يمكن أن يصل طوله إلى 6 أمتار، وربما يُشبه إلى حد ما الديناصور تي-ريكس في بعض خصائصه.