«بيتك بيتخرب»… معلوماتك اتهكرت!! … تطبيقات تدل على مراقبة الهاتف تخلص منها نهائيا قبل فوات الأوان!!

يعد تطبيق واتساب من أبرز وأيسر التطبيقات المستخدمة في المراسلة والاتصال عبر شبكة الإنترنت، ولذلك يلاحظ ارتفاع عدد مستعمليه مقارنة بتطبيقات آخرى حول العالم، إذ يبلغ عدد مستخدميه نحو 1.2 مليار نسمة يتبادلون من خلاله الرسائل ويتواصلون ويشاركون الصور والوثائق ومقاطع الفيديو بشكل مكثف، ويرجع ذلك إلى الاستعمال السهل لهذا التطبيق، بيد أنه قد تم مؤخرا اكتشاف بعض المنهجيات التي يعتمدها القراصنة بهدف التنصت على البيانات الخاصة، لهذا السبب قامت الشركة بتحذير المستخدمين من بعض الدلالات التي قد تشير إلى تعرض التطبيق للقرصنة.

التطبيق المستخدم في مراقبة الواتس اب

  • يتيح التطبيق للقراصنة استخراج المعلومات من الأشخاص الذين يستهدفونهم من خلال خداعهم لتنزيل ملفات محددة إلى أجهزتهم المحمولة، وبهذا يقدر القراصنة على الاستيلاء على كم كبير من البيانات، كالرقم الشخصي الخاص الذي يسمح للمستخدم بدخول مختلف قواعد البيانات والتطبيقات المتوفرة على الجوال.
  • بينت الدراسات التي أجراها معمل الأمان السيبراني في جامعة تورنتو بكندا، بالشراكة مع جهات أخرى، اكتشاف نسخة غير أصلية من برنامج “واتساب”، واتضح أن هناك شركة إيطالية وراء تطوير هذه النسخة المزيفة.
  • انتشرت تقارير تشير إلى تعرض مستخدمي التطبيقات للهجمات، الأمر الذي أثار المزيد من الاهتمام بأعمال التحقيق والتدقيق الأمني.
  • أظهرت الدراسات أن التطبيق المزيف الذي يحمل اسم config5-dati[.]com يشتمل على ملف مبرمج بعناية.

«بيتك بيتخرب»... معلوماتك اتهكرت!! ... تطبيقات تدل على مراقبة الهاتف تخلص منها نهائيا قبل فوات الأوان!!

الهاتف ونقل البيانات إلى القراصنة

يجب على الأشخاص الراغبين في تنزيل أي تطبيق، ولا يقتصر الأمر على “واتساب”، التأني وقراءة معلومات التطبيق بدقة والتحقق من صحتها قبل القيام بعملية التحميل.