عباقرة اللغة العربية نفسهم معرفوش حلها!! اكتشف جمع كلمة بقدونس الذي حير طلاب الثانوية العامة؟.. هتتفاجئ من الإجابة!

تُعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات الأساسية وهي غنية بقاموس كبير يحتوي على كثير من الكلمات والتعبيرات التي تعطي معنى معين لكل واحدة منها، وقد منح العلماء انتباههم الشديد لدراسة هذه اللغة بسبب كل ذلك التنوع والغنى الذي تتسم به في مختلف الميادين، ومع وجود عدد كبير من الكلمات والمعاني، فإن اللغة العربية تشمل مدى واسعاً من المجالات الدراسية، كالنحو، الصرف، البلاغة، الأدب، تحليل النصوص، القراءة المتأنية وغيرها وفي هذا المقال، سنعرض لكم الصورة الجمعية لكلمة “بقدونس”.

جمع كلمة بقدونس فى اللغة العربية

يكثر وجود مصطلحات في العربية تؤدي إلى نوع من التجاذبات الفكرية والإرباك، وهذا بالخصوص يكون ملحوظا بين الطلبة أثناء مسيرتهم العلمية بالمدرسة الثانوية، عندما يصطدمون بمعاني محددة لألفاظ معينة أو بأشكال جموعها على سبيل المثال، واجهت طلاب الثانوية قضية تعيين الصيغة الجمعية للكلمة “بقدونس”، فأخذ كل واحد منهم يبحث عن الجمع لهذه اللفظة، علمًا بأن اللفظة “بقدونس” قد تكون في ذاتها صيغة تجميعية يمكن استعمالها لتعدد مواد أخرى.

ما الأصول المتبعة في جمع كلمة بقدونس

تم اتباع القواعد النحوية الخاصة بجمع الأسماء الأنثوية التي ليس بأسماء جمعية، والتي تعتمد على إضافة التاء المربوطة إلى نهاية الاسم لبيان الجمع و على سبيل المثال، لجمع كلمة “بقدونس” نستخدم “ثلاث بقدونسات” أو “عشر بقدونسات”. وهذه القاعدة تطبّق كذلك على أسماء مثل “دجاجة”، “تفاحة”، “تمرة” وغيرها من الأسماء التي تدخل تحت هذه التعليمات النحوية. وبهذا يتم شرح طريقة الجمع لكلمة “بقدونس”.