محدش هيضحك عليك تاني.. “نقيب الفلاحين” يوضح 3 علامات لـ«البطيخة الحمرا» بعد انتشاره مبكرا في الأسواق

رغم أن البطيخ من الفواكه الصيفية التي ينتظرها الكثير منا لا سيما الكبار والصغار للإقبال على تناولها حيث المذاق المميز الرائع، إلا أن في نفس الوقت من كل عام، تتداول المواقع الالكترونية المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي معلومات تفيد عدم سلامة ثمرة البطيخ المتواجدة في الأسواق حالة، وسط حالة من التساؤلات والجدل الواسع بين المواطنين، لمعرفة حقيقة ما يتم تداوله.

البطيخ
محدش هيضحك عليك.. “نقيب الفلاحين” يوضح 3 علامات لـ«البطيخة الحمرا» بعد انتشاره مبكرا في الأسواق

حقيقة سلامة البطيخ في الأسواق

وفي هذا الإطار، خرج حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين في بيان رسمي ليكشف من خلاله حقيقة المعلومات المتداولة، مؤكدا أن ثمار البطيخ في الأسواق آمنة وصحية 100%، وأن ما يتم تداوله مجرد شائعات غير صحيحة على الإطلاق، موضحا أن محصول البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية، وأن ظهور البطيخ في هذا الوقت المبكر يرجع إلى التبكير في مواعيد زراعته.

أسباب ظهور البطيخ في وقت مبكر

وأوضح «أبو صدام»، أن السبب وراء انتشار البطيخ بشكل مبكر في الأسواق يرجع إلى قيام بعض مزارعي البطيخ بزراعته عمدا تحت الأنفاق البلاستيكية في وقت مبكر ليوافق حصاده شهر رمضان المبارك ليتم بيعه بأسعار مرتفعة، فضلا على ذلك اعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام أدى إلى نضج بعض زراعات البطيخ بشكل مبكر على غير المعتاد، مشيرا أيضا إلى استعجال بعض المزارعين لحصاد البطيخ قبل تمامه زاد المعروض منه مبكرا قبل مواعيده المتعارف عليها.

علامات نضج البطيخة

وفي سياق متصل، كشف أبو صدام أن هناك 3 علامات تشير إلى نضج البطيخ وضمان حلاوته، وهي كالتالي:

  • بروز عروق على سطح الثمرة لبعض الأنواع وكتامة البقعة الصفراء (مكان تلامس الثمره بالأرض).
  • وسماع صوت مكتوم عند الطرق على الثمرة من أهم علامات نضج البطيخة.
  • وأن تكون وزن الثمرة مناسبا لحجمها، مع شراء البطيخة السليمة الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائرة صلبة القشرة الخارجية ذات الأحجام العادية والالوان المعروفة.

كما نصح أبو صدام المواطنين بغسل ثمار البطيخ جيدا قبل تقطيعها وغسل الأيدي جيدا تفاديا لتلوث لب البطيخة حال أن تكون سطح الثمرة عليه بقايا مبيدات زراعية.