“اغرب من الخيال”.. طائر ابو مركوب يتغذى على التماسيح.. معجزة من السماء وشكله يرعب..هتتفاجئ لما تعرف شكله ايه

يُعد طائر أبو مركوب واحداً من الطيور الأكثر إثارة للرهبة في العالم بفضل أصواته المرعبة التي تُشبه رشقات بندقية الرشاش و يمتاز هذا الطائر بمنقاره الطويل العريض، ويحتل المرتبة السادسة من ناحية الطول بين فصائل الطيور و يُطلق عليه اسم “أبو مركوب” نظراً لامتلاكه جزءاً من ساقه يُشبه النعال، الذي هو جزء من الزي التقليدي للرجال في السودان ويواجه هذا الطائر خطر الانقراض بسبب عدة تهديدات تُواجهه في بيئته الطبيعية ففي المقال التالي، سنعرض التفاصيل الخاصة بهذه الطيور المُثيرة للإعجاب وشكلها الذي يبعث على الدهشة لمن يراه لأول مرة.

سر طائر أبو مركوب

يُعرف طائر أبو مركوب بأسماء متعددة في عدة مناطق، ففي بعض البلدان يطلق عليه اسم أبو سقساقة أو حذاء النيل الأبيض، ويُعرف كذلك برأس الحوت وبعد الموت. هذا الطائر له طول يصل إلى سبعة كيلومترات وارتفاع يبلغ متر وثلاثة وثلاثين سنتيمترًا تقريبًا، كما أن جناحيه يمتدا لمسافة مترين وثلاثين سنتيمترًا و يقطن أبو مركوب المستنقعات الإفريقية منذ قرون عديدة، ومناطق من نهر النيل في السودان، وأوغندا، وجنوب الكونغو ومن الخصائص المتميزة لهذا الطائر أنه يصنف من ضمن عائلة الديناصورات التي تُعرف بمحشيات الأرجل وسمي أبو مركوب بهذا الاسم نظرًا لصوته العالي الذي يُشبه رشقات المدفعية، وهو صوت يُصدِر إزعاجًا كبيرًا لكل من حوله. يتغذى هذا الطائر على التماسيح، والزواحف، والضفادع، بالإضافة إلى العديد من الفرائس الأخرى.

هل يطير أبو مركوب ام لا

يُصنف طائر أبو مركوب كنوع من الطيور الاستوطانية التي تبقى في المناطق التي تجد فيها غذاءها و لا يهاجر هذا الطائر إلا لأسباب تتعلق بتحركات موسمية محدودة نحو مناطق يتوافر فيها الطعام ويشتهر هذا الكائن الضخم بحركاته المتأنية وقدرته على الانزلاق فوق سطح الماء واستغلال التيارات للتنقل ففترة الحضانة لبيضه تستغرق حوالي شهر، حيث يقوم كلا الشريكين بحماية العش.