جهاد جريشة : لجنة الحكام ليست ” شئون اجتماعية ” .. وبيريرا لا يقوم بتطوير التحكيم

جهاد جريشة، الحكم الدولي السابق، أكد أهمية تقييم واختيار الحكام بدقة لإدارة المباريات الهامة، مشيراً إلى ضرورة تطوير مهاراتهم وتصحيح الأخطاء المتكررة. وانتقد رئيس لجنة الحكام في البرتغال لعدم توجيه جهوده نحو تحسين مستوى الحكام. وأوضح أن استبعاد الحكام لفترات طويلة يؤثر سلباً على أدائهم، وأنه يجب توجيه المباريات الهامة للحكام ذوي الخبرة. وأشاد بحكم محمود البنا وأكد أن بعض الأخطاء التي وقع فيها كانت عارضية. وأختتم بتحذير الحكام الشباب من الخوف من التحكيم بتقنية الفار بسبب الفروقات في السن والخبرة.


كشف الحكم الدولي السابق جهاد جريشة أن لجنة الحكام لا تشبه “الشؤون الاجتماعية” فقط بسبب الاحتفاظ بالمهام فقط، بل يجب تقييم الحكام وتوجيه الأنسب للمباريات الهامة.

وأوضح جريشة خلال تصريحاته في برنامج 10 و 10 مع محمد الليثي على إذاعة أون تايم سبورت إف إم أن رئيس لجنة الحكام البرتغالي بيريرا لم يقم بتطوير الحكام بعد ولم يجتمع معهم لشرح الأخطاء في المباريات لتصحيحها، مما أدى لظهور أخطاء متكررة في بعض المباريات.

وأضاف جريشة أن استبعاد الحكام لفترات طويلة يؤدي إلى تضعيف مستوى الحكام، وأن الحكام ذوي الخبرة يجب أن يتولون إدارة المباريات في القسم الثاني نظراً لقوتهم وقدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة.

وأشار إلى أن حكم مباراة الزمالك وسموحة محمود البنا هو حكم جيد لا يقصد الخطأ، وإنما العوامل الخارجة عن إرادته تسببت في بعض الأخطاء خلال إدارته للمباراة.

وختم آراءه بالقول إن بعض الحكام الشباب يخافون من تقنية الفار لأنهم يشعرون بالتوتر بسبب الفارق في السن والخبرة.