شروط الحصول على دعم ساند للعاطلين وطريقة التسجيل

نظام ساند للعاطلين عن العمل في المملكة العربية السعودية يمثل إحدى البرامج الاجتماعية التي تهدف إلى مساعدة العاملين السعوديين وأسرهم خلال فترة تعطيلهم عن العمل، بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم. يتم توفير مصدر دخل شهري يساهم في سد الفجوة الانتقالية خلال تلك الفترة، ويعمل النظام على تطبيق معايير وشروط معينة لاستحقاق التعويض. في هذا المحتوى، سنستعرض مقدار التعويض المقدم من نظام ساند والشروط اللازمة للاستفادة منه، بالإضافة إلى خطوات التقديم على التعويض.

يهدف نظام ساند للعاطلين عن العمل في السعودية إلى رعاية العامل السعودي وأسرته خلال الفترة التي يكون فيها عاطلاً عن العمل بسبب ظروف خارجة عن إرادته. يتم توفير مصدر دخل شهري خلال فترة الانتقال من وظيفة إلى أخرى، وذلك لتأمين الحد الأدنى من الدخل للمتضرر وأسرته.

مقدار التعويض

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن التعويض يصرف بواقع حوالي 60% من أجر المستفيد خلال الثلاثة أشهر الأولى، و50% خلال الـ 9 أشهر المتبقية.

نظام ساند يطبق على جميع المواطنين السعوديين دون سن الـ 59 الخاضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية.

شروط استحقاق التعويض

  1. يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  2. يجب أن تكون هناك مدد اشتراك مؤهلة لاستحقاق المادة.
  3. يجب ألا يكون المستفيد مفصولًا من العمل بإرادته.
  4. يجب ألا يكون للمستفيد أي دخل من عمل أو نشاط خاص.
  5. يجب أن لا يكون المستفيد قد بلغ سن الـ 60 عامًا.
  6. يجب تقديم طلب للمؤسسة خلال 90 يوم من ترك العمل.

مؤسسة التأمينات الاجتماعية توضح كيفية التقديم على تعويض التعطل عن العمل من خلال نظام ساند، بتقديم البيانات المطلوبة مثل الرقم الوطني واسم البنك والآيبان والعنوان ورقم الجوال.

خطوات التقديم في نظام ساند

  1. تسجيل الدخول على الحساب الشخصي للتأمينات عبر الإنترنت.
  2. الضغط على أيقونة “التعطل عن العمل”.
  3. الضغط على طلب ساند.
  4. إدخال رقم الحساب البنكي الآيبان.
  5. النقر على أيقونة “إرسال الطلب”.

يهدف نظام ساند للعاطلين عن العمل في السعودية إلى توفير دعم مالي للعمال وأسرهم خلال فترة البطالة، مما يساهم في سد الفجوة الانتقالية بين وظائفهم. حيث يصرف التعويض بنسبة تصل إلى 60٪ خلال الأشهر الأولى، و50٪ لبقية الفترة. تطبق هذه الفوائد على جميع المواطنين السعوديين دون سن 59، وتساعد في توطين الوظائف وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. للاستفادة من نظام ساند، يجب على المستفيد توافر شروط معينة مثل عدم تلقي دخل من أي وظيفة أخرى وتقديم طلب خلال 90 يومًا من ترك العمل.