لمدة 74 يوماً| تغيير جديد في جداول تخفيف أحمال الكهرباء.. والحكومة تُعلن بشرى سارة

يتناول هذا المحتوى تعديلات جدول تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر، والتي تم إجراؤها من قبل الشركة القابضة لكهرباء مصر، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. حيث تم تعديل مواعيد فصل التيار الكهربائي خلال فترة الامتحانات والعطلة الرسمية، بهدف توفير الكهرباء وضمان استمرارية العملية التعليمية دون تعطيل. كما يتطرق المحتوى إلى تفاصيل خطة التخفيف، ومدة استمرارها، والجهود المبذولة من الحكومة للتصدي لأزمة الكهرباء وتقديم الحلول.

بعد انتهاء توقف انقطاع الكهرباء في الايام الاخيرة بسبب اجازة عيد الميلاد التي قررها مجلس الوزراء ومع اقتراب امتحانات الطلاب، بدأ المواطنون في الاستفسار عن مواعيد جدول تخفيف الأحمال الكهربائية الجديدة.

تعديل جدول تخفيف أحمال الكهرباء

قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر بتعديل جداول تخفيف الأحمال الكهربائية واعلنت ذلك عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ويأتي هذا التعديل لتنسيق مع فترة الامتحانات للطلاب في جميع انحاء البلاد.

وجاء في منشور الشركة القابضة لكهرباء مصر: “بناءً على طلب من وزارة التربية والتعليم، تم تعديل جدول تخفيف الأحمال بحيث يكون من الساعة 3 مساءً حتى الساعة 7 مساءً خلال فترة امتحانات المدارس على مستوى الجمهورية من تاريخ 8/5/2024 وحتى 20/7/2024”.

وأضاف المنشور: “ولأجل مصلحة الطلاب وسير العملية الامتحانية بشكل انسيابي، تم تعديل جدول تخفيف الأحمال اليومي ليصبح من الساعة 3 عصرًا حتى الساعة 7 مساءً موزعة على مختلف المناطق في البلاد، علمًا بأن فترة الفصل لكل منطقة لا تتجاوز ساعتين خلال الفترة المذكورة”.

بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر

تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 74 يومًا

طلبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من المواطنين الاتصال بالخط الساخن للوزارة بالرقم 121 في حال زادت مدة انقطاع الكهرباء عن ساعتين متواصلتين، أو في حالة وجود انقطاع خارج الفترة المحددة لتخفيف الأحمال.

ووفقًا لبيان الشركة القابضة لكهرباء مصر، ستستمر الخطة الجديدة لتخفيف الأحمال لمدة 74 يومًا اعتبارًا من يوم الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 20 يوليو 2024، مع عدم تجاوز مدة فصل التيار الكهربائي الساعتين ضمن خطة تخفيف الأحمال.

جدول تخفيف الأحمال

ووفقًا للمصادر، تم تحديد جدول تخفيف الأحمال الجديد على النحو التالي:
– مجموعة 1: الفصل من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 6 مساءً بدلاً من 11 صباحًا حتى 1 ظهرًا.
– مجموعة 2: الفصل من الساعة 4 مساءً حتى 6 مساءً بدلاً من 12 ظهرًا حتى 2 ظهرًا.
– مجموعة 3: الفصل من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً بدلاً من 1 ظهرًا حتى 3 عصرًا.
– مجموعة 4: الفصل من الساعة 5 مساءً حتى 7 مساءً بدلاً من 2 ظهرًا حتى 4 مساءً.
– مجموعة 5: الفصل من الساعة 3 عصرًا حتى 5 مساءً على حالها.
– مجموعة 6: الفصل من الساعة 3 عصرًا حتى 5 مساءً بدلاً من 4 مساءً حتى 5 مساءً.

موعد الانتهاء من تخفيف أحمال الكهرباء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الانتهاء من انقطاع الكهرباء سيكون بعد فترة زمنية محددة من الساعة 3 عصرًا حتى 7 مساءً خلال الفترة من 8 مايو إلى 20 يوليو 2024، على أن لا يتعدي زمن الفصل ساعتين خلال فترة التخفيف.

وأشار الحمصاني إلى أن قرار تعديل مواعيد تخفيف الأحمال يأتي لضمان استمرارية سير الامتحانات وعدم إلحاق المزيد من الضغط على الطلاب، وأن الحكومة تعمل بكل جهدها لايجاد حلول لتخفيف الأحمال بسرعة وفعالية.

خطة أحمال الكهرباء والإجازات الرسمية

من جانبه، قرر مجلس الوزراء وقف تخفيف الأحمال في الكنائس خلال أيام الاعياد الرسمية بمناسبة عيد الاخوة الاقباط، ومن المقرر استئناف تخفيف الاحمال بعد الاحتفالات، وتأكدت وزارة الكهرباء من اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سير العملية الامتحانية للطلاب خلال فترة التخفيف، وانسجام بين الجهات المعنية.

وكشف المستشار محمد الحمصاني أن سبب العودة لتخفيف الاحمال بعد توقفها خلال شهر رمضان المبارك هو الضغط الزائد على شبكات الكهرباء نتيجة للزيادة في الاستهلاك، وكشفت الحكومة عن عدة اسباب لتخفيف الأحمال اهمها النقص في معدلات الوقود للمحطات والاستهلاك المتزايد للكهرباء، إضافة للكشف عن حالات سرقة الكهرباء بشكل مختلف.