“المرتب هيزيد تاني”.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد كل الموظفين والتنفيذ خلال أيام

أعلنت مصادر حكومية عن أخبار سارة لكفاة العاملين بالقطاع الخاص فى مصر، حول بدء تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، والذى تم الإعلان عنه خلال الفترة الماضية، والذى تم تحديده بنحو 6 ألاف جنية، حيث يستفيد من القرار نحو 15 مليون عامل بالقطاع الخاص.

الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص

ووفقا للمصادر الحكومية فإن موعد تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، سيكون بداية من يوم 25 مايو 2024، ويستمر حتى أول أسبوع من شهر يونيو المقبل، ببعض مؤسسات القطاع الخاص والمنشآت الأخرى، كما أكدت المصادر أن إجمالى عدد العاملين فى القطاع الخاص بمصر يبلغ نحو 18 مليون عامل، ومن المقرر أن يستفيد ما يقارب 15 مليون عامل من القرار بالزيادة الجديدة، والذى سيبدأ تطبيقه بشكل رسمى مع مرتبات شهر مايو 2024.

كما أوضحت المصادر أن هناك عدد من مصانع وشركات القطاع الخاص، قد تقدمت إلى وزارتى العمل والتخطيط، لإعفاءهم من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور بشكل مؤقت، لحين تجاوز الأزمة الإقتصادية الراهنة التى تعانى منها تلك الشركات والمؤسسات.

مراجعة طلبات الإعفاء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور

وقرر المجلس القومى للأجور خلال أجتماعه يوم 7 أبريل الماضى والذى كان برئاسة الدكتورة هالة السعيد، برفع الحد الأدنى للأجور لكافة العاملين بالقطاع الخاص، على أن يكون 6000 جنية، مع أستثناء المؤسسات التى يعمل بها أقل من 10 أفراد والمتناهية الصغر من تطبيق القرار.

ووفقا لمصادر حكومية فإن القرار الصادر بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور، يسمح بتلقى طلبات الإعفاء من العمل بالقرار الصادر، بشكل مؤقت أو تأجيل تطبيقه من قبل بعض المؤسسات والشركات، على أن يكون أخر موعد لتلقى الطلبات فى 15 مايو 2024، حيث سيتم فحص الطلبات المقدمة، من قبل بعض المختصين بوزارتى العمل والتخطيط، للتأكد من معايير وضوابط الموضوعة من قبل المجلس القومى للأجور.

زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص

وقد شهد الحد الأدنى للأجور زيادة على عدة مراحل خلال الفترة السابقة، حيث وصلت قيمة الحد الأدنى للعاملين بالقطاع الخاص فى يناير 2022 إلى 2400 جنية، وأرتفع فى يناير 2023 إلى 2700 جنية، ثم إلى 3000 جنية فى يوليو 2023، ليصل إلى 3500 جنية فى يناير 2024، ثم إلى 6000 جنية يتم تطبيقاها عند صرف مرتبات شهر مايو 2024.