” معقول كل السنين دي ومنعرفش” اكتشاف أثار دهشة العالم بأسره نفق يربط مدينة عربية بدولة أخرى بعمر يزيد عن 1000 عام

ثمة الكثير من المواقع السياحية في مختلف دول العالم تتميز بمناخ رائع وطبيعة فاتنة. وفي هذا الشأن، سأتناول معكم حديثاً عن بلاد الشام، وهي منطقة استأثرت دوماً باهتمام الأنظار عبر الزمن، وجذبت أنظار مختلف الإمبراطوريات التي تعاقبت عليها على مر العصور ولطالما كانت هناك مناقشات كثيرة بشأن أهمية بلاد الشام، وذلك لسبب موقعها الاستراتيجي البالغ الأهمية، أو بسبب الحضارات العريقة التي تأصلت في أرضها وفي الآونة الأخيرة، تم الكشف عن أمر بالغ الأهمية يتمثل بوجود نفق مائي يصل بين دولتين عربيتين، وقد وصفه علماء الآثار بأنه عجيبة معمارية فريدة توجد في مكان مثل بلاد الشام.

هذا الممر الأرضي يمثل نفق ديكابولس المائي، ووفقًا للمعلومات التي أُفصح عنها، تمَّ البرهان على حقيقة أساسية، وهي أن هذا النفق يُعتبر أكثر طولًا من أيّ نفق مائي آخر في إيطاليا، إذ يفوقه بأكثر من تسعة أمثال. يمتد النفق ليربط منطقة الشام بالأردن، ويبلغ طوله 185 كيلومترًا.

وصف العلماء هذا الممر بأنه مسلك التنقل الحضاري، ولوحظ أنه يأخذ شكل الحرف يو (U). يقوم النفق بربط مدن الديكابولس المحيطة به عبر نظام مائي غير مسبوق، حيث تتغذى عليه العديد من الينابيع الصغيرة، التي تلتقي عنده لتخزين وتجميع مياه الأمطار.