توقف عنها بسرعة.. أطباء يحذروا من عادة خطيرة يفعلها ملايين الناس وتؤدي للوفاة !!

يقوم بعض الناس بعادات خاطئة بشكل يومي دون أن يعلموا بأن تلك العادات مضارة بالصحة في كثير من الأحيان، ومن بينها قيام البعض بالاستلقاء بشكل مباشر بعد الأنتهاء من الأكل، وهو الأمر الذي يسبب مشاكل صحية كبيرة لعدد من البشر، وخاصة الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ أو الحموضة.

تحذيرات من عادة خطيرة تؤدي للوفاة

في هذا الصدد، قال الدكتور “بيتون بيركيم” أخصائي في معهد أمراض الجهاز الهضمي بجنوب كاليفورنيا، بأن النوم أو حتى الاستلقاء فقط بعد الأكل يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة في الجهاز الهضمي سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

وتحدث “بيركيم” حول هذه المشكلة وقال: “في حالة استلقى الإنسان بعد الأكل بشكل مباشر، فهنا ستكون هناك فرصة كبيرة من أجل أن يرتد الطعام إلى المعدة بعد المرور من المريء، وهذا يؤدي إلى خروج بعض أحماض المعدة التي قد تصل إلى الحلق من جديد، وهذا الأمر يتسبب بشكل مباشر في حدوث أعراض حرقة المعدة”.

وفي إحدى الدراسات التي نشرت خلال الفترة الأخيرة في مجلة لعلم وظائف الأعضاء والتمثيل الغذائي، فقد أكدت بأنه من الضروري بأن يتم الجلوس في وضع مستقيم أثناء وبعد تناول الطعام وهذا بدلًا من النوم مباشرة، حيث هذا الأمر يساعد بشكل كبير على سرعة إفراغ المعدة، وكذلك يزيد من نسبة هضم البروتين والأحماض الأمينية.

وبحسب التقارير، فإن الشخص يتوجب عليه عدم النوم بشكل مباشر بعد تناول الطعام، وضرورة ترك فترة كافية بين آخر وجبة وبين وقت النوم، وذلك حتى يتمكن الجسم من هضم الأطمعة التي تناولها دون حدوث أي مشاكل للمعدة.