باق كام يوم.. موعد عيد الأضحى المبارك ومفاجأة في عدد أيام الإجازة للموظفين.. عشان لو لسة متعرفش هتعيد فين؟!

مع انقضاء فترة راحة شم النسيم وعودة العاملين إلى محيط عملهم مجدداً، انتابت حالة من التشوق الكثير من الشعب ليعرفوا متى يحل عيد الأضحى للعام 2024 في مصر، والتعرف على طول مدة الإجازة التي تكون بأجر، إضافة إلى أنها تمثل فرصة للراحة والترويح وتمضية أوقات شيقة مع الأهل.

موعد عيد الأضحى 2024

وفقاً للمعطيات التي أصدرها مركز دراسات الشمس بالهيئة الوطنية لعلوم الفلك، من المتوقع أن تتم مراسم الوقوف بعرفة يوم السبت المتزامن مع 15 يونيو لعام 2024، إذا ما كانت مدة الشهرين شوال وذو القعدة تسعة وعشرون يوماً لكل منهما وعلى هذا الأساس، سيكون الأحد الموافق 16 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى من العام ذاته. بينما في حالة إتمام أي من الشهرين للثلاثين يوماً، فإن يوم وقفة عرفات سيتحول إلى الأحد الموافق 16 يونيو، وبالتالي يصبح الإثنين 17 يونيو هو اليوم الأول لعيد الأضحى لعام 2024.

هلال شهر ذي الحجة

بحسب الدراسات الفلكية، يتضح أن هلال ذي الحجة سيظهر عند الساعة الثانية وتسعة وثلاثين دقيقة مساءً حسب التوقيت المحلي للقاهرة فور وقوع الاقتران في اليوم التاسع والعشرين من ذي القعدة لعام 1445 هجري، المصادف لتاريخ 6 يونيو 2024. سيستمر الهلال بالظهور في سماء مكة المكرمة لفترة تقدّر بـ11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة تصل إلى 18 دقيقة بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية).

وفي المحافظات المختلفة لجمهورية مصر العربية، سيبقى مشاهدًا في السماء لفترات تتراوح بين 12 إلى 20 دقيقة فيما يخص العواصم والمدن العربية والإسلامية، ستتراوح مدة بقاء هلال ذي الحجة بعد غروب الشمس ما بين دقيقة واحدة إلى 28 دقيقة، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا، حيث سيغرب القمر هناك قبل الشمس بـ9 و14 دقيقة على التوالي.

إجازة عيد الأضحى

كل من العاملين في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الطلاب والعمال، سينعمون بتسعة أيام متتالية من العطلة الرسمية بأجر كامل بمناسبة احتفالات عيد الأضحى. تتوزع أيام الراحة على النحو التالي:

  • يكون يوم الجمعة 14 من شهر يونيو لسنة 2024 يوم راحة لنهاية الأسبوع.
  • يصادف يوم السبت، الخامس عشر من شهر يونيو لعام 2024، يوم عرفة لذات السنة.
  • يصادف يوم الأحد، السادس عشر من يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين، اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك لذات السنة.
  • يوم الاثنين الموافق 17 من يونيو للعام 2024، يصادف اليوم الثاني لعيد الأضحى المبارك لعام 2024.
  • يصادف يوم الثلاثاء، الذي يتزامن مع التاريخ الثامن عشر من شهر يونيو لعام 2024، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك لذات السنة.
  • يوم الأربعاء، الذي يصادف التاسع عشر من شهر يونيو لعام 2024، هو اليوم الرابع لعيد الأضحى المبارك في نفس العام.
  • يصادف يوم الخميس العشرون من شهر يونيو لعام 2024 إجازة نهاية الأسبوع بديلاً ليوم السبت، وذلك نظراً لتزامنه مع يوم التروية السابق لوقفة عرفات للعام نفسه.
  • يكون يوم الجمعة الواقع في الحادي والعشرين من شهر يونيو لعام 2024 إجازة نهاية الأسبوع.
  • يوم السبت الذي يصادف تاريخ الثاني والعشرون من شهر يونيو لعام 2024 هو عطلة نهاية الأسبوع.