أذهب للسجل المدني فورًا.. تحذير عاجل لأصحاب هذه البطاقات وغرامة على المخالفين

قالت تقارير إعلامية نقلًا عن مسؤولين بوزارة الداخلية، بأن هناك نحو 5 غرامات مالية يتم دفعها، وذلك في حال تآخر المواطن عن تجديد البطاقة الشخصية، وهذا مع وجود بعض الاستثناءات بالنسبة لمسألة الغرامة في حال وجود أسباب صحية كانت تمنع المواطن من الذهاب إلى السجل المدني لتجديد بطاقة الرقم القومي.

غرامات بطاقة الرقم القومي 2023

كشفت التقارير الصحفية عن قائمة غرامات التأخير عند تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي، وخاصة في ظل وجود تعليمات واضحة من قبل وزارة الداخلية بضرورة الالتزام بمواعيد تجديد البطاقات الشخصية وتعديل البيانات في حال ما إذا طرأ أي جديد عليها على غرار الزواج أو تغيير العمل والوظفية وغيرها من تلك الأمور.

وبالحديث عن قائمة الغرامات والمخالفات التي يتم توقيعها على المواطنين بخصوص بطاقة الرقم القومي، فقد جاءت على هذا النحو التالي:

  • يتم دفع نحو 50 جنيه غرامة في حال تآخر المواطن عن تحديث بياناته مثل محل العمل أو المهنة أو الحالة الاجتماعية، وذلك في مدة أقصاها 3 أشهر.
  • غرامة تصل لـ50 جنيه في حال عدم تجديد البطاقة في موعدها المحدد.
  • دفع غرامة 50 جنيه في حال التآخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بعد فقدها بنحو أسبوعين.

 الفئات المستثناة من غرامات بطاقة الرقم القومي

كشفت الجهات المعنية في وزارة الخارجية، بأن هناك بعض الفئات التي يتم استثناءها من تطبيق الغرامات المذكورة في الأعلى، وعلى رأسها كبار السن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في حال ما إذا تم تقديم مستند يثبت ظروفهم المرضية.

الجدير بالذكر بأن الفترة الأخيرة قد قررت وزارة الداخلية تقديم العديد من خدمات السجل المدني بشكل إلكتروني وهذا بهدف التسهيل على ملايين المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، وهذا بجانب مد ساعات العمل في بعض مكاتب السجل للساعة التاسعة مساء.

وأوضحت الوزارة بأن الفترة المقبلة سوف تشهد إضافة المزيد من الخدمات الإلكترونية والتي تسهل على المواطنين وتوفير عليهم الوقت والمجهود.