حقيقة تغيير السنغال لغتها الرسمية للعربية بدلا من الفرنسية

تداول نشطاء على صفحات وحسابات المواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بلغات عدة حول العالم، منشورات تزعم أن السلطات في السنغال، اعتمدت اللغة العربية كلغة رسمية في البلاد بدلا من اللغة الفرنسية المعمول بها منذ الاستعمار الفرنسي الذي استمر لمدة 65 عاما منذ عام 1895 حتي عام 1960 م.

حقيقة تغيير السنغال لغتها الرسمية

وكشفت خدمة فرانس برس للتحقق من صحة الأخبار، أن كل ما أثير عن تغيير السنغال للغتها غير صحيح، وأن اللغة الرسمية لهذا البلد ذات الأغلبية المسلمة والتي تقع في الغرب الأفريقي ما زالت هي الفرنسية بحسب الرئاسة السنغالية.

وكان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وأكس، منشورات تزعم أن السلطات في السنغال قررت استبدل اللغة العربية محل اللغة الفرنسية كلغة رسمية للبلاد، وحصدت هذه المنشورات آلاف المشاركات في مواقع التواصل بلغات عدة حول العالم منها العربية والفرنسية والإنجليزية.

وجاءت منشورات استبدال اللغة الفرنسية باللغة العربية في السنغال، بالتزامن مع تراجع الدور الفرنسي بدول عدة في قارة إفريقيا، فقبل شهور انسحبت القوات الفرنسية من النيجر، آخر حليف لها في منطقة الساحل، وذلك بعد الانتكاسة التي تعرضت لها فرنسا بعد طردها من مالي وبوركينا فاسو، مما أسد الستار على عقد من التدخل العسكري لمكافحة الجهاديين في المنطقة.

وفي شهر نوفمبر الماضي 2023، أفاد سياسيون من فرنسا في تقرير لهم، أنه يجب على باريس التحرك بشكل عاجل وإجراء عدد من الإصلاحات لاستعادة علاقتها مع إفريقيا في ظل تزايد النفوذ الصيني والروسي هناك، وجاء التقرير وسط قلق متزايد في فرنسا بشأن المشاعر القوية المناهضة لفرنسا في بعض المستعمرات السابقة.

وتستمر اللغة الفرنسية، كلغة رسمية في السنغال، في حين تتحدث الجماعات المكونة للشعب السنغالي العديد من اللغات واللهجات من بينها اللغة العربية.