البديل عداد كودي.. الكهرباء تكشف آخر موعد للعمل بنظام الممارسة لسارقي التيار

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، موعد انتهاء العمل بنظام الممارسة الذي يتعامل بها سارقي التيار الكهربائي والمخالفين في جميع أنحاء الجمهورية، والتي تكون بشكل تقديري ولا يعبر عن الاستهلاك الفعلي.

موعد  انتهاء نظام الممارسة بالكهرباء

وأشارت المصادر المسؤولة بوزارة الكهرباء، إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقي، حدت شهر يونيو القادم 2024، هو آخر موعد للمحاسبة بنظام الممارسة بالنسبة لسارقي التيار الكهربائي والمخالفين في كافة أنحاء الجمهورية، مشيرا إلى أنه سيتم استبدال نظام الممارسة بعداد كودي مسبق الدفع بشكل إجباري على جميع المتعاملين بنظام الممارسة في الحالات التي ينطبق عليها الشروط المعلنة من قبل مجلس الوزراء.

وأضافت المصادر المسؤولة في الكهرباء، أن هناك عدد من المخالفين وسارقي التيار الكهربائي لم يبادروا بتقديم طلب التحويل من المحاسبة بنظام الممارسة إلى التعامل وتركيب العداد الكودي حتى الآن بهدف استغلال إمكانية التلاعب في قيمة الممارسة التي يتم سدادها والتي لا تعبر عن الاستهلاك الفعلي للعميل وتكون غير عادلة للشركة والمواطن.

حملات لضبط سارقي التيار الكهربائي

وأشارت المصادر إلى أن جميع شركات التوزيع، بدأت في تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي، الذين لم يقدموا على نظام الممارسة ولم يطلبوا تركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع، وذلك بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء، حيث يتم تحرير محاضر سرقة تيار كهربائي والبدء في تنفيذ الإجراءات القانونية في هذه الشأن.

وأوضحت المصادر، أن هناك تحركات من قبل مباحث الكهرباء وحملات مستمرة من أجل ضبط سارقي التيار وهي الخطوة التي تساهم في انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية وتقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة بسبب سرقة التيار، مطالبة المواطنين بسرعة طلب تقديم طلب تحويل الممارسة إلى عداد كودي حتى يتثنى ذلك قبل يونيو المقبل.