خبر بمليون جنية !.. اكتشافات أثرية قد تـغيِر قراءة التاريــخ في قرية سورية تعتبر الأولى من نوعها؟!!

صرح متخصصون وباحثون من الغرب بأن نتائج دراساتهم ومتابعاتهم التاريخية لأول المزارعين في العالم أوصلتهم إلى كشف عن قرية في الأراضي السورية يبلغ عمرها حوالي 12800 سنة، لافتين إلى أنها تنتمي للفترة الحجرية وهذا يشكل أهم شاهد على أنواع الحيوانات التي تم استئناسها لغرض إنتاج الطعام للإنسان.

اكتشاف جديد سوريا

علوم وتكنولوجيا - طيف بوست

وفقاً لتقارير صحفية اكتشف الباحثون أثناء عمليات التنقيب في موقع أبو هريرة ضمن محافظة الرقة في شمال شرق سوريا، بقايا فضلات من الحيوانات مدفونة داخل تكتلات التربة.

كما ان المنطقة التي تم اكتشافها تمثل اكتشافاً علمياً مفاجئاً وهو الأول من نوعه، إذ تعد بمثابة موقع أثري يعود لحضارات عصر ما قبل التاريخ والتي كانت موجودة في منطقة وادي الفرات.

وفقاً لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، يشير الاكتشاف الجديد إلى أن الإنسان في هذه المنطقة كان يقوم بتربية المواشي ورعاية الأغنام منذ ما يقارب الـ2000 سنة قبل المدة التي كان يظن العلماء في السابق أن هذه الأنشطة قد بدأت فيها.

فيما يتعلق بهذا الاكتشاف عبرت الأستاذة ألكسيا سميث من جامعة كونيتيكت عن إثارتها قائلة إنه شيء مبهر أن نرصد كيف يمكن لأثار فضلات الحيوانات أن تمدنا بالمساعدة لرصد المسارات المتنوعة التي أقام بها الأشخاص التفاعلات مع الكائنات الحية في أزمنة قديمة.

أشار العلماء إلى أن قسماً من الموقع الأثري أبو هريرة، الواقع بالقرب من مدينة الرقة في شمال شرق سوريا، قد غمرته المياه حالياً وأصبح تحت سطح بحيرة الأسـ.ـد إثر إقفال أحد السـ.ـدود.