خلي بالك هتخسر فلوسك.. تحذير هام من رسائل احتيالية على الواتساب مكونة من 3 أحرف

أصبحت جرائم السرقة الإلكترونية منتشرة بصورة كبيرة خلال وقتنا الراهن والتي تعدد صورها منها أخذ مال أو معلومات أو صور خاصة أو أوراق رسمية أو أي من ممتلكات المستخدم دون إذنه وقبوله، وفي هذا الإطار حذر الخبراء من أحدث حيل اللصوص التي يتم من خلالها خداع مستخدمي تطبيق واتساب، عن طريق إرسال رسائل احتيالية لسرقة محادثاتهم الشخصية، وربما يصل الأمر إلى حد سرقة الأموال.

الواتساب
خلي بالك هتخسر فلوسك.. تحذير هام من رسائل احتيالية على الواتساب مكونة من 3 أحرف

عمليات الإحتيال لسرقة معلومات واتساب

حذر الخبراء من رسائل احتيالية على تطبيق “واتساب” في محاولة لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم، إذ وقع ضحايا كثيرون لعمليات النصب والاحتيال، وجرى رصد عدد كبير منهم.
وبحسب صحيفة “ذا صن” The Sun يرسل المتسللون خلال المكالمة رموزا تتكون من 3 حروف «OTP» إلى الضحية، ويطلبون منه الانضمام إلى المكالمة القادمة لأفراد العصابة، ربما لم يدرك المستخدم، أن الرمز الذي قام بتسجيله هو رمز اختراق لبياناته الشخصية، وعليه سيسمح للمحتال بتسجيل حساب واتساب الخاص بالضحية على جهاز جديد، ما يساعده على السيطرة على حسابه، وبعد ذلك يُرسل المحتال رسائل إلى جهات اتصال الضحية وفي الغالب يطلب منهم الأموال كنوع من المساعدة.

لذلك نصح الخبراء الأشخاص بضرورة الاحتفاظ بأي تفاصيل حساب أو رمز مرور وأكواد تحقق، مع الإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة داخل واتساب.

رد شركة ميتا

ومن جانبها، نصحت شركة واتساب المملوكة لشركة ميتا، مستخدمي التطبيق بضرورة عدم مشاركة رمز PIN، المُكون من 6 أرقام مع الآخرين أبدًا، ولا حتى مع الأصدقاء أو العائلة، تجنبا لسرقة البيانات.

أفضل طريقة لتجنب سرقة البيانات

وحسب ما صرح به الخبراء أنه من الأفضل للمستخدمين التأكد من إلغاء الاشتراك في أي رسائل إخبارية ورسائل بريد إلكتروني لتجنب عملية سرقة البيانات لأنه هذه الروابط في المعظم قد تكون مشبوهة هدفها اختراق البيانات، مؤكدين أن من أفضل الإجراءات التي يجب اتخاذها في معظم الحالات هي الإبلاغ عنها كرسائل غير مرغوب فيها وحظرها، أو استخدام خيار الحذف تلقائيًا عن طريق تحديد “حذف الرسالة”.