انفجار نووي أنتج حجرا “مستحيلا”…صور +فيديو

هل سبق لك أن تخيلت كيف يمكن أن يؤدي انفجار نووي إلى إنتاج شيء “مستحيلا”؟ في هذا المقال، سنلقي نظرة على الاختبار النووي الذي أجري في القرن الماضي والذي أسفر عن إنتاج شكل نادر من المادة يعرف باسم “شبه البلورة”. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيف تم اكتشاف هذا الشكل الجديد من المادة وما يعنيه ذلك في عالم العلم والجيوفيزياء.

 

انفجار نووي أنتج حجرا “مستحيلا”…صور +فيديو

تم إطلاق الطاقة الناتجة عن الاختبار، الذي بلغت 21 كيلو طن من الـ”تي إن تي” تقريبًا، وأدى إلى تبخير برج الاختبار، الذي يبلغ طوله 30 مترًا، والأسلاك النحاسية التي تربطه بمعدات التسجيل. تم دمج كرة النار الناتجة من البرج والأسلاك النحاسية مع الإسفلت ورمال الصحراء تحت البرج لتكون زجاجًا أخضر، وهو معدن جديد يُعرف باسم “الترينيتيت”.

وبعد عقود من الزمان، تم اكتشاف سر مخفي في قطعة من “الترينيتيت”، وهو شكل نادر من المادة يُعرف بـ”شبه البلورة”، وكان يُعتقد سابقًا أنه مستحيل.

انفجار نووي أنتج حجرا "مستحيلا"...صور +فيديو

أوضح تيري والاس، عالم الجيوفيزياء من مختبر “لوس ألاموس الوطني”، في عام 2021، أن “أشباه البلورات تتشكل في بيئات قاسية نادرًا ما توجد على الأرض، تحتاج لحدث صادم مصحوب بصدمة شديدة ودرجة حرارة وضغط مثير مثل الانفجار النووي”، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “ساينس أليرت” العلمية.

وبالرغم من أن الظروف القاسية ضرورية لتكوين أشباه البلورات، قرر فريق من العلماء بقيادة الجيولوجي، لوكا بيندي، من جامعة فلورنسا في إيطاليا، استكشاف “الترينيتيت”.

وأشار بيندي: “رغم ندرتها، رأينا عددًا كبيرًا من أشباه البلورات توحي بميلها لدمج المعادن، ولذلك بدأ الفريق بإجراء بحث عن شكل نادر بكثير من المعدن، وهو “الترينيتيت الأحمر”، استنادًا إلى لونه المنبعث من الأسلاك النحاسية المتبخرة الموجودة فيه”.

تم تحليل ست عينات صغيرة من “الترينيتيت الأحمر” من قبل العلماء، وفي النهاية، اكتشفوا شكلاً خاصًا في إحدى العينات، حبة صغيرة تحتوي على 20 ضلعًا مصنوعة من السيليكون والنحاس والكالسيوم والحديد، بتناظر دوراني يصل إلى خمسة أضعاف في البلورات التقليدية، نتيجة “غير معتادة” لحدوث الحرب.

محطة تركيا الاخبارية-متابعات 

تم اكتشاف معدن جديد نادر يُعرف بـ”الترينيتيت” بعد انفجار نووي أدى إلى تشكله، وهو معدن يسمى “شبه البلورة” وكان يُعتبر مستحيلاً. علماء من جامعة فلورنسا في إيطاليا قادوا دراسة على هذا المعدن واكتشفوا شكلًا نادرًا جديدًا منه “الترينيتيت الأحمر”، الذي يحتوي على تناظر دوراني مستحيل. هذا الاكتشاف يعتبر نتيجة غير متوقعة لإثارة الحرب. دراسة نُشرت في مجلة “ساينس أليرت” العلمية كشفت أن تشكل أشباه البلورات يحتاج إلى ظروف قاسية، مثل الانفجار النووي.

لا توجد روابط يوتيوب في المحتوى المعطى.