انبته قبل ما تتحبس! .. حالات تؤدي لسحب رخصة القيادة وفقا لقانون المرور أهمها تغيير ملكية السيارة؟ ..اعرف التفاصيل كاملة

أصبح قانون المرور الجديد صارم للغاية بسبب تعدد حالات المخالفات والحوادث، لذلك قد حدد قانون المرور مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة من السائق، ولقد تم تسجيل عدد هذه الحالات إلى حوالى 15 حالة، ونتعرف على هذه الحالات بالتفصيل وفقا لما جاء في نص القانون، تابعوا هذه السطور القادمة. 

حالات سحب الرخصة

توجد عدة حالات تؤدي إلى سحب رخصة القيادة من السائق على الفور، وهي فيما يلي:

  • في حالة تركيب لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور، أو ان يتم إجراء أي تغيير في بيانات اللوحات، وكذلك أن يتم قيادة السيارة قبل أن يتم الإبلاغ عن أي تغييرات تطرأ عليها، أو قبل ان يتم إجراء الفحص الفني للسيارة، وذلك حسب المادة رقم 17 من القانون. 
  • عندما يتم تغيير ملكية المركبة ونقلها لشخص آخر يجب أن يتم الإبلاغ بذلك، والا يتعرض المواطن لسحب الرخصة، حسب لأحكام المادة 10 و 19 من القانون. 
  • كذلك مخالفة أي من شروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة يؤدي هذا إلى سحبها.
  • يتم استعمال الرخصة لغير الأغراض المحددة في المادتين 25 و26 من قانون المرور. 

انبته قبل ما تتحبس! .. حالات تؤدي لسحب رخصة القيادة وفقا لقانون المرور أهمها تغيير ملكية السيارة؟ ..اعرف التفاصيل كاملة

سحب رخصة سيارة الأجرة 

ولقد شرح القانون لسيارات الأجرة الحالات التي تؤدي لسحب رخصة سيارة الأجرة وهي على النحو الآتي:

  • أن تسير بدون عداد في محافظات صدر فيها قرار باستعمال العداد، فحال عدم وجود عداد معتمد من قسم المرور المختص، تسحب الرخصة، وذلك وفقا للمادة 28 من القانون.
  • أن تسير خارج المحافظة المرخص لها بالسير فيها دون تصريح لك. 
  • أما مركبات النقل البطئ المرخص بها، في عدم أداء الضرائب والرسوم المحددة لمدة أكثر من 3 سنوات بعد انقضاء 30 يوم على انتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.
  • ضبط المركبة تقوم بأعمال غير المرخص لها بها، يلغى الترخيص لمدة لا تزيد على ستة أشهر، ولا يطبق هذا على مالك إلا إذا كان قد وافق على تشغيلها مع علمه باستخدامها في غير الغرض المبين برخصتها، وجاء في القانون فإذا تم ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب في المركبة أو سمح بارتكابه يتم سحب الرخصة منه ودفع غرامة.