“لغز حير جميع المدرسين”.. هل تعرف ماهو جمع كلمة انسان في اللغة العربية … إجابة الكل بيدور عليها!!

تحظى اللغة العربية بمكانة عالية في نفوس العديد من الأشخاص حول العالم، إذ أنها تقف شامخة ضمن أرفع اللغات العالمية تزخر هذه اللغة بابحرها الواسعة من العلم والمفردات والمعاني النبيلة، وهي تشتمل على كثير من المعارف التي يستطيع الناس الاستزادة منها وتعلمها وتضم اللغة العربية مفردات قد تأتي بأشكال متعددة عند جمعها، مما يؤدي إلى صعوبات وحيرة لكثير من الطلاب.

كيف يمكننا جمع كلمة إنسان

للأذكياء فقط! .. هل تعرف ما هو جمع كلمة «انسان» في اللغة العربية؟ خبراء اللغة يجيبون! .. الإجابة هتصدمك! - بوابة نيوز مصر

تم اختبار طلاب الثانوية العامة في الأعوام المنصرمة بشأن جمع لفظ “إنسان” ضمن امتحانات اللغة العربية، حيث واجه الطلاب تحدياً كبيراً في الرد، وانقسمت الأجوبة بينهم لهذا، قدم متخصصون في اللغة العربية توضيحات لحل المسألة، إذ أوضح الدكتور جودة مبروك، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بني سويف، الإمكانية بجمع إنسان لتصبح أناس وأناسي، موضحاً أن جمعها الأصلي هو أناسين والذي يأتي على صيغة فعاليل، لكن استخدامه شحيح، بينما الأشكال الأكثر شيوعاً هي أناس وأناسي وإناس.

معنى كلمة إنسان

تعود كلمة إِنسان إلى الأصول العربية، وتعبر عن الجنس البشري بشكل عام، وهي صيغة مذكر لـ إنسانة ترتبط بها كلمات مثل الناس والإنس التي اندمجت معها مستخلصة من نفس الجذر من الضروري الانتباه إلى طريقة جمع كلمة إنسان، إذ أن لكل سياق معنى جمع خاص به، لضمان توافق معاني الكلمات مع السياقات المختلفة ودلالاتها.