يطبق خلال أيام.. قرار جديد من البنك المركزي يهم كل عملاء البنوك في مصر

قالت تقارير إعلامية بأن كلا من بنك مصر والبنك الأهلي، يخططان في هذه الفترة إلى خفض سعر العائد في الشهادات البلاتينية ذات العائد الثابت 23.5% و27%، وهذا في الوقت الذي لم تكشف فيه تصريحات مسئولون مصرفيون عن نسبة خفض العائد علي تلك الشهادات.

قرار هام ينتظر عملاء البنوك

أكد بعض الخبراء المصرفيون، بأن الهدف من وراء هذه الشهادات كان توفير سيولة مالية بالعملة الأجنبية لدي الجهاز المصرفي بخلاف مجابهة ارتفاع معدلات التضخم.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن في الأيام الماضية، عن تحسن واضح في معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا بأنه على أساس سنوي لم يتجاوز 33% في نهاية أبريل الماضي، وهو ما يعني بأن المعدلات قد شهدت تحسن كبير.

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن التضخم قد تراجع بشكل ملحوظ في مصر، وذلك بعد اتمام صفقة رأس الحكمة خلال شهر مارس الماضي، والتي كانت بنحو 35 مليار دولار، وهو الأمر الذي عزز كثيرًا من قيمة الاحتياطي النقدي الموجودة في البنك المركزي، وفقًا لما ذكرته مصادر مسؤولة بالبنوك.

اجتماع هام داخل البنك المركزي المصري

الجدير بالذكر بأن لجنة السياسات النقدية داخل البنك المركزي المصري سوف تعقد اجتماع دوري وذلك من أجل حسم سعر الفائدة للمرة الثالثة خلال 2024 يوم الخميس بعد المقبل، ومن المتوقع بأن يشهد هذا الاجتماع قرارات هامة تخص سعر الفائدة علي المعاملات المصرفية في البنوك العاملة بالسوق المصرفي المصري.