مقابل مالي ضخم.. بيع أقدم كتاب مقدس مكتوب بالعبرية (صور)

تم بيع أحد أقدم نسخ الكتاب المقدس باللغة العبرية في العالم مقابل مبلغ ضخم قدره 38.1 مليون دولار. الكتاب، الذي يعرف باسم Codex Sassoon، يعتبر واحد من الأكثر اكتمالا ويحتوي على جميع الأجزاء الأربعة والعشرين من الكتاب المقدس العبري. تم تصنيعه في فترة تتراوح بين 880 و960 ميلادي، واشتراه رجل الأعمال اليهودي العراقي ديفيد سولومون ساسون في عام 1929. السعر الذي تم بيعه بهذه النسخة يعكس قيمتها العميقة وأهميتها كركيزة للبشرية، وهو من أعلى الأسعار التي تم بيعها لمخطوطة في مزاد، مما يظهر تقدير العالم لهذا التراث الثقافي القيم.

تم بيع نسخة الكتاب المقدس الأقدم باللغة العبرية مقابل 38.1 مليون دولار من قبل دار سوذبيز للمزادات. الكتاب، Codex Sassoon، مخطوطة بالخط اليد ومجلد بالجلد، يحتوي على الأجزاء الأربعة والعشرين من الكتاب المقدس العبري، ولكن يفتقد نحو 8 أوراق، بما في ذلك الفصول العشرة الأولى من سفر التكوين. تم شراؤه من قبل السفير الأمريكي السابق في رومانيا ورئيس اللجنة اليهودية الأمريكية ألفريد موسى، الذي قدمه إلى متحف يهودي في تل أبيب.

Codex Sassoon يُعتقد أنه تم تصنيعه بين عامي 880 و960، وقد اشتراه ديفيد سولومون ساسون في عام 1929. ورغم أن سعر البيع كان أقل من التقدير البالغ 50 مليون دولار الذي كانت تتوقعه دار سوذبيز في فبراير، إلا أن المبلغ النهائي بلغ 38 مليون دولار، بما في ذلك رسوم دار المزاد.

Sharon Liberman Mintz، المتخصصة في اليهودية في دار سوثبيز، أكدت أن السعر يعكس القيمة والأهمية العميقة للكتاب المقدس العبري كركيزة أساسية للبشرية. يعد هذا البيع من أعلى الأسعار المُسجلة لبيع مخطوطة في المزادات، حيث تم بيع نسخة نادرة من دستور الولايات المتحدة في عام 2021 بقيمة 43 مليون دولار. وتم بيع مجموعة المخطوطات Codex Leicester لليوناردو دافنشي بمبلغ 31 مليون دولار في عام 1994، أو ما يُعادل حوالي 60 مليون دولار بسعر اليوم.

المصدر: The Times

تم بيع أقدم نسخة كاملة وكتاب مقدس باللغة العبرية في العالم بمبلغ 38.1 مليون دولار، وهي Codex Sassoon، التي يعود تاريخ تصنيعها إلى الفترة بين 880 و960. يعد هذا المبلغ أحد أعلى الأسعار المُسجلة لبيع مخطوطة في مزاد، ويُعتبر هذا الكتاب المقدس العبري ركيزة أساسية للبشرية. يُعتبر عملية البيع هذه حدثًا استثنائيًا في عالم المزادات، حيث يشهد تاريخ المزادات بيع مجموعة متنوعة من المخطوطات والمؤلفات النادرة بأسعار تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات.

لا توجد روابط يوتيوب في المحتوى المعطى.