أخطر 6 عناكب سامة و خطيرة التي تلدغ بعنف وبامكانها ان تؤدي الى الموت من أصناف مختلفة.

أنواع العناكب السامة تُعرف العناكب البني بأنها من أكثر العناكب سمية في العالم، حيث يُدمر سمها كافة أجهزة الجسم وبالأخص الأوعية الدموية التي توجد في موقع اللسعة، بالإضافة إلى ذلك  هناك مجموعة من العقارب التي تنقل سمها مما يتسبب في ظهور قرحة جلدية، أكدت العديد من الأبحاث التي أجريت في عام 2013 أن نسبة البروتينات الموجودة في سم العنكبوت تستهدف جزيئات الفوسفوليبيد.

أين تعيش العناكب السامة؟

معظم العناكب البنية اللون، المعروفة باسم عناكب الكنان، تعيش في غرب وجنوب الولايات المتحدة، بعضها يصل طوله إلى حوالي 0.25 بوصة، وطول أرجلها حوالي 2.5 سم، والجسم الأمامي لها تصميم شبيه بشكل الكمان، والعنق به ثلم يظهر بقوة في وسط ظهرها.

زادت العناكب البنية في العديد من مناطق شمال الولايات المتحدة، حيث تجدها غالبًا في الكهوف والجحور التي تعيش فيها القوارض، هذه العناكب تعيش أيضًا في المناطق المحمية غير الطبيعية مثل السندرات والمناطق التخزينية في المباني، بالإضافة إلى الفراغات في الجدران والأسقف، كما توجد العناكب البرازيلية المتجولة في تلك المناطق أيضًا.

معلومات مهمة عن العناكب السامة

يعرف الناس عموماً هذه الأنواع بإسم “العناكب الموز” لأنها غالباً ما تظهر على أوراق الموز، عادة ما تكون هذه العناكب عدوانية وترفع أرجلها الأمامية في وضعية تهديدية، تعتبر هذه العناكب سامة للإنسان وتوجد في مختلف دول العالم كما أن سمها قوي جداً على الجهاز العصبي.

بسبب العناكب، حدثت مشاكل صحية مثل سيلان اللعاب وضعف الانتصاب لدى الرجال بالإضافة إلى الآلام المستمرة وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك بدأ العلماء البحث عن علاج لهذه المشاكل، وفي نهاية عام 2013 انتشرت حالات الوباء بسبب تلك العناكب، مما أجبر العديد من الأشخاص على مغادرة البلاد بحثاً عن علاجات.

العنكبوت البرازيلي المتجول

يُعرف هذا النوع من العناكب باسم عناكب الذئب وهو موجود في أمريكا الشمالية، نظرًا لأنه يحتوي على سم ذو تركيز عالٍ، وقد سُمي أيضًا بـالعنكبوت البرازيلي، حيث يعتبر عنكبوتًا كبيرًا في الحجم ويحتوي على سم نشط للغاية، خاصة على مستوى الجهاز العصبي بشكل خاص بالمقارنة مع العناكب الأخرى، ويُعتبر هذا العنكبوت أخطر عنكبوت في العالم، إذ يتجول مع الصيادين الذين يبحثون عن الحيوانات.

وتكون واحدة من العناكب التي تنزلق إلى الأماكن الدافئة في الليل بشكل متكرر ، وتشغل فراغات الفواكه والزهور التي يستخدمها البشر لزراعة إلى جانب حمايتهم من الخطر ، وتنفذ لدغات بشكل آمن وخالي من الآلام عند القلق وبدون سم أو إلحاق الضرر بأي شخص ، نظرًا لوجود نسبة عالية من السيروتونين التي تجعلها يمكن أن تلدغ بطريقة لا تسبب ألمًا وتحمي نفسها.

العناكب السوداء

حدثت العديد من الوفيات بسبب وجود العناكب السوداء حتى بعد علاجهم بالمضادات الحيوية، ويكون الأطفال الصغار أكثر عرضة لهذا الخطر نظرًا لارتفاع نسبة الحساسية التي تنتج عن لدغات العناكب السامة، وتقوم العناكب بالقفز واللدغ.

هذا يشجع الأطفال الفضوليين ويعاني منه الذين يمتلكون جهاز مناعة ضعيف، وإذا تم إعطاؤهم مضادات السموم بسرعة، فإن الطفل قد يتعرض للموت في أقل من دقيقة، يمكن التعرف على هذه العناكب بسهولة من خلال علامة ملونة تشبه ساعة رملية على منطقة البطن.

عناكب الأرامل السوداء

العناكب الأرملة السوداء معروفة بأنها عناكب سامة تستطيع تمييزها بسهولة من خلال اسمها، وتوجد في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم، تبلغ نسبة لسعها السامة حوالي 5 ٪ وقبل اكتشاف مضاد السموم الخاص بها كانت تعتبر من العناكب الخطيرة جدًا.

تنتشر العناكب الأرامل في الأماكن التي تمتلك طرازًا قديمًا والمباني القديمة، تم الإبلاغ عن أكثر من 63 وفاة في الولايات المتحدة بسبب لدغات هذه العناكب في الأكوام والأماكن التي تحتوي على الخشب وأنابيب السباكة القديمة، ولكن الآن تم تحسين عملية السباكة وأصبحت أكثر جودة، مما أدى إلى القضاء على هذه العناكب السوداء النادرة.

العناكب الأرملة البنية

تعرف عنكبوت الأرملة البنية والأرملة السوداء وكاتيبو كثمرة واحدة لعائلة العناكب، حيث تميل ألوان ظهورها إلى اللون الأحمر، تمتلك كاتيبو سمًا قاتلًا يجعلها عصبية ويسبب العديد من الأعراض المعروفة باسم التسمم اللاتروديكتي، وهي تعاني من ضعف في الرؤية.

عندما لا يكونون على الإنترنت ، تتحرك هذه العناكب بصعوبة كبيرة، لديها أرجل طويلة نسبيا وبطن كروي عميق، وعادة ما يكون لديها بقع حمراء فوقها أو تحتها.

تظهر هذه النقاط الحمراء على شكل سلسلة من النقاط الخاصة بالذكور والأرامل، مثل العناكب الأخرى التي تكون أصغر حجماً من الإناث وتحمل مجموعة مختلفة من الخطوط، وعادة ما تكون الإناث أكثر خطورة من الذكور.

العنكبوت الرملي بستة أعين

العنكبوت الرملي هو نوع من العناكب يمتلك ستة عيون ويتميز بحجم متوسط يتراوح بين 1 و 2 بوصة، وتصل أقدامه إلى 4 بوصات، يوجد هذا النوع من العناكب في الصحاري الرملية والعديد من الأماكن المختلفة في مختلف المدن مثل جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية والعديد من دول العالم، يُعرف هذا النوع بواسطة اسم “السلطعون” بسبب 6 عيونه.

إنه أحد أنواع العناكب الشائعة والخطيرة التي قد لا يعرفها الكثيرون، حيث أن لدغته غير معروفة للعديد من الناس، وقد أظهرت الدراسات أنه يستهدف الأرانب على المسطحات ويمكن أن يقتلها في خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 12 ساعة.

عنكبوت النمر المزخرف

هذا النوع من العناكب هو أحد أنواع العناكب الأكثر شراسة، وذلك بسبب طوله الذي يصل إلى 10 بوصات، يوجد في منطقة غاتس في الهند، حيث يوجد أكثر من 300 نوع من هذا العنكبوت في جميع أنحاء العالم، بعضها يمتلك أرجل تمتد لأكثر من 10 بوصات، ويحتوي العنكبوت المزخرف على سم قاتل يمكن أن يورّث ضحيته الغيبوبة.

إنه من الأنواع التي توجد في البيئة العادية لأنه يعيش داخل ثقوب الأشجار ويستخدم شبكات قمعية سميكة للنشأة، يتغذى على الحشرات الطائرة من مختلف الأنواع والأصناف، ويقوم بشلها قبل تناولها.

وفي النهاية، قد تعرفنا على أصناف العناكب السامة بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الهامة حولهم وحياتهم الطبيعية.