اكتشاف سلحفاة نهرية عمرها أكثر من 70 مليون سنة

تمكن فريق بحثي من جامعتي القاهرة والوادي الجديد في مصر من اكتشاف نوع جديد لسلحفاة نهرية في منطقة قرن جناح بواحة الخارجة. هذا الاكتشاف النادر تم نشره في مجلة “ديفرستي” الدولية وأثار إعجاب علماء الحفريات. يعتبر هذا النوع هو أول سلحفاة ذات عنق جانبي تكتشف في مصر، ويعود تاريخه لأكثر من 70 مليون سنة. يقدم هذا الاكتشاف أدلة جديدة على تطور السلاحف ويسد الفجوة التاريخية في فهم تاريخها.

تمكّن فريق بحثي مشترك من جامعتي القاهرة والوادي الجديد من اكتشاف وتسجيل آثار نوع جديد لسلحفاة نهرية جانبية العنق في منطقة قرن جناح بواحة الخارجة في جنوب الصحراء الغربية بمصر. الاكتشاف لأول مرة في مصر وشمال أفريقيا، وتم نشره بمجلة “ديفرستي” الدولية بالتعاون مع باحثين من جامعة القاهرة وجامعة الوادي الجديد وجامعة يابانية وأخرى إسبانية.

أثار هذا الاكتشاف إعجابا لعلماء الحفريات حيث تم اكتشاف أول سلحفاة ذات عنق جانبي في مصر وأواخر العصر الطباشيري. السلحفاة المكتشفة اعتبرت وثيقة الصلة بالأنواع الأخرى في أميركا الجنوبية. وتم تسميتها “خارجاشيليز كايروينسز” تيمنا بمدينتي الخارجة وجامعة القاهرة.

يعتبر منطقة قرن جناح في جنوب الخارجة منطقة واعدة جدا، حيث تتميز بوفرة السلاحف النهرية وبقايا التماسيح والديناصورات آكلة العشب. هذا الاكتشاف يسد الفجوة التاريخية بين الأعمار المختلفة لظهور السلاحف النهرية جانبية العنق.

فريق البحث يخطط لمواصلة عمله وإجراء دراسات أخرى في المنطقة لفهم تاريخ تطور السلحفاة بشكل أفضل، مما يقدم رؤى جديدة حول هذه المجموعة من الحيوانات.

تم اكتشاف سلحفاة نهرية جانبية العنق في منطقة قرن جناح بمصر لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذا الاكتشاف يعتبر مهما لعلماء الحفريات ويسد الفجوة التاريخية في تاريخ ظهور السلاحف النهرية جانبية العنق. يعتبر هذا النوع الجديد من السلاحف أول سلحفاة ذات عنق جانبي اكتشافها في مصر، مما يسلط الضوء على أهمية دراسة حفرياتها لفهم تطورها. هذا الاكتشاف يفتح بابا للمزيد من الأبحاث لفهم تاريخ وتطور هذه الكائنات بشكل أفضل.

لا توجد روابط يوتيوب موجودة في المحتوى المعطى.