بالفيديو: مواطن سعودي يصطاد سمكة حية في صحراء السعودية تحدث صدمة على منصاة التواصل الاجتماعي

تثير صورة مواطن سعودي وهو يصطاد سمكة حية في صحراء السعودية الجافة جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي. يبدو أن السمكة النادرة تعيش في وادي الرمة النهري الجاف في بريدة، وقد أثارت هذه الظاهرة استفسارات كثيرة حول كيفية بقاء هذه الأسماك على قيد الحياة في بيئة صحراوية. في هذا المقال، سنلقي نظرة على تفسير هذه الظاهرة المثيرة والتي جذبت اهتمام الكثيرين.

مقطع فيديو يثير جدلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يظهر وجود أسماك في صحراء السعودية الجافة. تواصلت وسائل الإعلام السعودية مع الدكتور علي الشيخي، الرئيس التنفيذي لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة، للتحقق من صحة الفيديو.

خلال الأيام القليلة الماضية، انتشر فيديو على نطاق واسع لمواطن سعودي يعثر على سمكة من نوع “القرموط أو السلور” في وادي الرمة النهري الجاف في بريدة.

وفي تصريحات لموقع “العربية” السعودي، ذكر الدكتور الشيخي أن هذه الأسماك تستطيع البقاء خارج الماء لمدة تصل إلى 8 ساعات بفضل رئتها الكاذبة.

وأوضح أن هذا النوع من الأسماك يتأقلم مع الجفاف خلال فصل الصيف، وتستطيع البقاء على قيد الحياة بفضل طبقة لزجة تفرزها حول جسمها لتنفس الهواء والبقاء حية لفترة تصل إلى 8 أشهر.

وبعد هطول الأمطار، تستشعر الأسماك القروموط ذلك وتبدأ في السباحة بحثا عن الغذاء، كما حدث في وادي الرمة في السنوات السابقة.

خبير البيئة البحرية في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور إبراهيم قابل الحارثي، أكد أن السمكة المعروضة في الفيديو كانت في وادي الرمة قبل عدة سنوات، وأنها أدخلت لأغراض الاستزراع السمكي وانتشرت في المزارع بالقصيم.

وأشار الحارثي إلى أن الأسماك تنتقل خلال الفيضانات مع السيول أو تهرب من المزارع حتى تصل إلى الأماكن الجافة، مشيرا إلى مواءمتها الظروف القاسية البيئية في تلك المناطق.

ويتميز بقاء السمكة في البيئات القاسية بخصائص تكيفية خاصة، تجعلها قادرة على تنفس الهواء الجوي بشكل مباشر والبقاء حية في ظروف صعبة.


تم تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر مواطن سعودي وهو يصطاد سمكة حية في صحراء السعودية، مما أثار الجدل والدهشة بين المستخدمين. وأكد الرئيس التنفيذي لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة أن هذه الأسماك تتمتع بتكيّفات خاصة تساعدها على البقاء في بيئات جافة لفترات طويلة، وأنها تنتقل إلى الأماكن الجافة خلال فترات الجفاف أو الفيضانات. يُعتبر هذا الظاهرة طبيعية تحدث في بعض المناطق وتُعتبر من تكيّفات الحيوانات للبقاء على قيد الحياة.

لا توجد روابط يوتيوب في المحتوى المعطى.