هتلاقيه في تلاجة كل بيت.. هيئة الدواء تحذر من مضاد حيوي مغشوش في الصيدليات

تحذيرات جديدة أصدرتها هيئة الدواء المصرية من وجود بعض الأصناف الدوائية المغشوشة في الأسواق المحلية، مشددة على ضرورة الإبلاغ عن الأدوية غير المطابقة للموصفات، لما لها من عواقب سلبية وآثار صحية خطرة.

هيئة الدواء المصرية تحذر من دواء بارامول

وطالبت هيئة الدواء المصرية في التحذير الذي حمل رقم 27 لسنة 2024، بضرورة سحب ووقف تداول مستحضر Paramol ped supp، للتشغيلة رقم 604042 و607032 إنتاج شركة مصر من الصيدليات الموجودة في السوق المحلي.

هيئة الدواء تحذر من مضاد حيوي مغشوش في الصيدليات
هيئة الدواء المصرية تحذر من مضاد حيوي مغشوش في الصيدليات

استخدامات البارامول

وأضافت هيئة الدواء المصرية أن بارامول الذي يقبل على تناوله الكثير من المواطنين سواء كان كبيرا أم ضغيرا، يعد أحد أصناف باراسيتامول الذي يستخدم لعلاج الصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والأسنان ونزلات البرد والحمى والتهاب المفاصل، وكشفت عن سبب التحذير من المستحضر يرجع إلى عد مطابقة التشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية

وطالبت أيضا هيئة الدواء المصرية في التحذير الذي حمل رقم 28 لسنة 2024، بوقف تداول العبوات المغشوشة من مستحضر Azrolid 500 mg – 3 film coated tablets، وضبط العبوات المغشوشة في الصيدليات وهو من إنتاج شركة العامرية، ويعد أيضا من المضادات الحيوية الشهرية والمخصص لعلاج أنواع عديدة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والتهاب الأذن.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية من Azrolid 500 mg - 3 film coated tablets،
تحذيرات هيئة الدواء المصرية من Azrolid 500 mg – 3 film coated tablets،

وشددت هيئة الدواء المصرية على المواطنين الذي يرادوهم الشك في المستحضرات الصيدلية بضرورة التواصل معهم عبر الخط الساخن لهيئة الدواء 15301، أو من خلال الموقع الخاص بهيئة الدواء المصرية من أجل الاستفسار عن التشغيلة الصحيحة وعدم الوقوع في الأدوية المغشوشة، والتي يترتب عليها آثار ومضاعفات صحية قد تؤدي إلى دخول المستشفيات.