“ضاع عمرنا واحنا فاكرينه مش سام”..هذا النوع من الأسماك فيه سم قاتل.. تعرف عليه واحذر منه عشان ميكونش السبب في موتك!

حذّر الدكتور محمود حنفي، أستاذ علوم البحار في جامعة السويس المصرية، من استهلاك لحوم أسماك القرش، مبينًا خطورة ذلك بشكل خاص على الأطفال وصرح حنفي في مقابلة تلفزيونية بأن استهلاك لحم القرش يشكل خطراً كبيراً على الصحة، خاصةً على الأطفال، نظراً لاحتواء لحمه على كميات كبيرة من مادة الزئبق وأوضح أن جميع المواد السامة والعناصر الثقيلة، وخاصة الزئبق، تتراكم في لحم القروش وتتجاوز تسعة أضعاف المعدلات المسموح بها عالمياً. وأشار إلى أن الزئبق يشكل خطراً كبيراً على نسبة ذكاء الأطفال، ولهذا السبب تمنع العديد من الدول تناول لحوم القروش.

زعانف القرش خطر

في سياق مشابه، أظهرت دراسة حديثة نسبياً أن زعانف هذا النوع من الأسماك تحوي كمية كبيرة من السموم ووفقا لما ذكرته مجلة فوربس في تقرير سابق، قامت مجموعة بحثية من الولايات المتحدة وهونغ كونغ بدراسة أكثر من 250 قطعة من زعانف أسماك القرش بأنواعها المختلفة، ووجدت مستويات عالية جدًا من الزئبق فيها.

وتحديدًا، تحتوي زعانف القرش على كمية من الزئبق تتراوح من 6 إلى 10 مرات أكثر من المستوى الآمن الذي وضعه مركز هونغ كونغ لسلامة الأغذية وتُشير الإحصاءات إلى أن لحوم أسماك القرش تُستهلك بكميات كبيرة في قارة آسيا.