“مشكلة كبيرة ومكنتش على البال” الحكومة الكويتية تصدر قرار صادم بإنهاء خدمة بعض المقيمين

أعلنت وزارة الداخلية في دولة الكويت عن خطة جديدة تهدف إلى استبدال العمال الأجانب المقيمين بالمواطنين الكويتيين في جميع الوظائف الحكومية وسيكون ذلك للأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين عاما أو قضوا أكثر من عشرين عاما في نفس الوظيفة، بهدف فتح فرص العمل للمواطنين وتحفيز تقدمهم وتطورهم وسنقوم في هذا المقال بشرح القرار الحكومي وأهميته وتأثيره المتوقع.

أكدت مصادر داخل وزارة الداخلية في دولة الكويت أن توظيف المواطنين الكويتيين بدلاً من الأجانب في الوظائف الحكومية يأتي في إطار جهود الدولة لإعادة هيكلة سوق العمل بشكل شامل، وتوفير فرص عمل لجميع المواطنين في جميع القطاعات والوظائف، بغية تحسين جميع الخدمات الحكومية.

الفئات المستهدفة في سياسة التوطين في الكويت

أعلنت الحكومة الكويتية أن المستهدفين بعملية التوطين هم العمال الذين عملوا في نفس الوظيفة لأكثر من عشرين عامًا أو تجاوزوا الستين من العمر، مع إعطاء الأولوية للمواطنين الكويتيين في شغل الوظائف، ثم أبناء النساء الكويتيات المتزوجات من أجانب، وبعدهم المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي كما أشارت الحكومة إلى أن هناك مزايا وظيفية مثل التأمين الصحي والرواتب التنافسية وتذاكر السفر السنوية في انتظار المواطنين في وظائفهم الحكومية.

تتوقع الخبراء تنفيذ عملية تكويت الوظائف الحكومية

أشار الخبراء في الكويت إلى أن عملية تكويت الوظائف الحكومية ستحقق العديد من الفوائد، منها زيادة الجودة في الخدمات الحكومية بفضل وجود موظفين مدربين ومؤهلين وملتزمين بالضوابط المحددة. وسيساهم ذلك أيضًا في تقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية، مما سيعزز الاستقلال الاقتصادي للبلاد.