تشارك الزراعة في اليوم العالمي للرعاية النباتية

يتحدث المقال عن دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر في الارتقاء بمستوى الوعي العالمي حول أهمية الصحة النباتية وتأثيرها على الأمن الغذائي العالمي والحفاظ على البيئة. يشير النص إلى جهود الدولة المصرية في مجال حماية الثروات الزراعية من الآفات والأمراض، وتعزيز الإصلاحات الرقمية والتكنولوجية في هذا القطاع. كما يسلط الضوء على المشاركة الفاعلة لمصر في الجهود الدولية لتعزيز الصحة النباتية وضمان جودة الإنتاج الزراعي.

السيد القصير يكلف الدكتور سعد موسى بإلقاء كلمته في الاحتفال الثالث باليوم العالمي للصحة النباتية

قام السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكليف الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية، بإلقاء كلمته في الاحتفال الثالث باليوم العالمي للصحة النباتية. ويستضيف هذا الحدث منظمة الأغذية والزراعة (FAO) لمناقشة سبل الارتقاء بمستوى الوعي العالمي حول دور الصحة النباتية في القضاء على الجوع والحد من الفقر، وحماية التنوع البيولوجي والبيئة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

مشاركون في الاحتفالية

خلال هذا الحدث، شهدنا حضور العديد من الشخصيات الهامة، منهم:

  • الدكتور شو دينو – المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة FAO
  • الدكتور أسامة الليثي، السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC
  • السفيرة إليزا جولبرج، السفير الدائم لدولة كندا بمنظمة الأغذية والزراعة FAO

أهم النقاط التي تناولها الدكتور سعد موسى

خلال كلمته في الاحتفالية، أكد الدكتور سعد موسى أن صحة النبات تعد قضية هامة وحيوية تمس الأمن الغذائي العالمي وتؤثر على حياة الملايين من البشر. كما تحدث عن الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في حماية الثروة الزراعية من الآفات والأمراض، وتحقيق توفير غذاء كاف وآمن ومستدام.

وأشار إلى بعض الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية في مجال الصحة النباتية، مثل:

  • زيادة الوعي والإرشاد وتأهيل وتدريب جميع أصحاب المصلحة
  • استمرار بناء القدرات للمشتغلين في مجال الصحة النباتية
  • تقليل مخاطر انتشار الآفات
  • تحفيز الامتثال للمعايير الدولية للصحة النباتية
  • تعزيز أنظمة الرصد والمراقبة، وذلك من خلال إنشاء اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية

جهود مصر في مجال الصحة النباتية

أكد الدكتور سعد موسى أن مصر قد قامت بإنشاء منظومة متطورة للتكويد والتتبع لصادراتها الزراعية، بهدف ضمان إنتاج منتج زراعي عالي الجودة وخالي من الآفات. كما أشار إلى انضمام مصر مؤخرا للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية UPOV لضمان توفير الأصناف الجديدة عالية المقاومة والإنتاجية.

وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور سعد موسى عن استعداد مصر لتقديم خبراتها والمساهمة في الجهود الدولية للارتقاء بالصحة النباتية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.

يجسد المقال دور الصحة النباتية في الحفاظ على الأمن الغذائي العالمي وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، يسلط المقال الضوء على جهود مصر في تعزيز الوعي حول صحة النبات واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الثروة الزراعية. ويعكس تحدث وزير الزراعة عن التكنولوجيا الحديثة والتعاون المشترك لتحقيق هذه الأهداف. في النهاية، يجدر بالتأكيد على أهمية العمل المشترك والدولي لضمان صحة النبات وحماية البيئة لتحقيق مستقبل مستدام وصحي للبشرية.