“جوازك وعلي هناك جرى” عدد سكانها 300 نسمة.. منطقة في أوروبا يصعب الوصول إليها

تعتبر المنطقة الصغيرة في جورجيا الأعلى في أوروبا ويصعب الوصول إليها في فصل الصيف، لا يمكن الوصول إليها إلا في النصف الثاني من العام وتقع قرية أوشغولي على ارتفاع 2100 متر فوق مستوى سطح البحر في جبال القوقاز بجورجيا، ويعيش فيها فقط 300 شخص وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

تتألف المنطقة من خمس قرى تاريخية من العصور الوسطى وهي تشاخاشي، وتشيفياني، وجيفياني، وموركميلي، ولاميوريشي، وتعتبر موقعًا تاريخيًا يوفر أنشطة التزلج وهناك تقارير سياحية توضح أنها تقع منطقة أوشجولي بين التلال والجبال العالية، حيث تكون مغطاة باللون الأبيض في الشتاء وتخطف الحقول الخضراء والأسطح الملونة الأنفاس بجمالها في الصيف.

وتقع في موقع ليس من السهل الوصول إليه، القرية حافظت على العديد من السمات التي كانت تميز القرى في العصور الوسطى، بما في ذلك منازل الأبراج الدفاعية الفريدة المعروفة باسم أبراج سفان ونظراً للحفاظ على هذه الخصائص والهندسة المعمارية التقليدية، تم تصنيف المنطقة كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو فتتراوح أعلى منازل البرج بين ثلاثة وخمسة طوابق وشيدها في الفترة بين القرن التاسع والثاني عشر. حافظت أوشغولي على عزلتها حيث فقدت الأبراج الأخرى القريبة.

تضم تشازاشي، إحدى القرى ضمن المجتمع، أكثر من 200 برج تم الحفاظ عليها كمتحف، وبسبب طبيعتها النائية كان قليل منهم قادر على احتلال القرى. يُرتبط اسم أوشغولي بمصطلح “أوشيري جولي” والذي يعني “القلب الشجاع” وتضم معالم بارزة أخرى في أوشغولي، كنيسة لاماريا والدة الإله، والمتحف الأثري، وأبراج الملك تامار الصيفية والشتوية، وأيضًا كنيسة القديس بربري في قرية موركملي.

يوجد أوشغولي على قمة جبل شخارا في جورجيا، حيث يصل ارتفاعها إلى 5201 متر، وهي أعلى قمة في البلاد وثالث أعلى قمة في سلسلة جبال القوقاز تتوقف تساقط الثلوج في تلك المنطقة لمدة تصل إلى ستة أشهر في السنة، مما يجعل الوصول إليها مستحيلاً. خلال فصل الصيف، يمكن استخدام الطرق الخارجية للوصول إلى المنطقة فيمكن للناس الزوار السفر بالطائرة إلى مطار الملكة تامار في ميستيا القريبة، ثم القيادة لمسافة 28 ميلًا إلى أوشغولي. يتوفر عدد قليل من بيوت الضيافة في المدينة ليقيموا فيها.