ماتشيليش هم تاني.. استخدامات مذهلة للخل والملح ستندمي أنكِ لم تعرفيها من قبل وابهري الكل بشطارتك

اكتشفي الاستخدامات الرائعة للخل والملح في عملية التنظيف. سنعرض لكِ اليوم سرّاً من أسرار التنظيف القديمة التي كانت تستعملها الجدات. فهذان المكونان البسيطان الموجودان في كل مطبخ يمتازان بخصائص سحرية في التنظيف والتلميع ىمن خلال هذا المقال، سنكشف لكِ عن طرق مذهلة لاستخدام الخل والملح لتنظيف المنزل وجعله يلمع وكأنه جديد.

الخل والملح

يعتبر الخل والملح من أقدم المواد وأكثرها شهرة في عملية التنظيف، حيث يتميزان بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يجعلهما بديلين ممتازين للمنظفات التقليدية وعند استخدامهما معًا، يصبح تأثيرهما قويًا وفعالًا جدًا.

فوائد الخل للمنزل

الخل، وبالأخص خل التفاح، يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يساعد في إزالة البقع والرواسب بفعالية ويُعتبر خياراً مثالياً لتنظيف الأسطح المختلفة، بما في ذلك الأرضيات والأسطح الرخامية مثل سطح المطبخ، وكذلك تنظيف البوتجاز من الدهون. كل ما عليك هو مزج كمية من الخل مع الماء في زجاجة رش، واستخدام هذا المزيج لرش الأسطح ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة. ستلاحظين اللمعان والنظافة الفورية.

فوائد الملح للمنزل

يعتبر الملح مقشراً طبيعياً، حيث يزيل الأوساخ والبقع المستعصية بدون أن يلحق أي ضرر بالأسطح. فهو فعّال في تنظيف وتلميع الأواني الفولاذية، وإزالة الترسبات من الأكواب والزجاجات، وتنظيف فرن الميكروويف. يكفي رش القليل من الملح على فرشاة التنظيف أو اسفنجة ناعمة وفرك الأسطح التي تحتاج إلى تنظيف عميق.

هل يتفاعل الخل مع الملح

لا يتفاعل الخل مع الملح بشكل مباشر، ولكن عند مزجهما معًا، يصبحان محلولاً فعّالاً لإزالة البقع الصعبة. على سبيل المثال، يمكنكِ إضافة ملعقة من الملح إلى ربع كوب من الخل وكوب من الماء واستخدام هذا المزيج في:

  • تنظيف النوافذ والمرايا، لأن هذا المزيج سيجعل نوافذك تبرق دون أن يترك أي آثار أو خطوط.
  • تنظيف وإبراز رونق الأثاث الخشبي، حيث يقضي على الأوساخ والبقع ويُبقي على لون ولمعان الخشب.
  • التطهير وإزالة الروائح غير المرغوب فيها، إذ يمثل هذا المطهر الطبيعي خيارًا رائعًا، حيث يُمكنك استخدامه لتنظيف الحمامات والمراحيض والتخلص من البكتيريا والجراثيم.
  • وضع وعاء يحتوي على محلول مكون من الخل والملح في الثلاجة يمكن أن يساعد في امتصاص الروائح الكريهة ويبقي رائحتها منعشة.