“عشان متعيطش في الإمتحان”.. مفرد كلمة العقد سؤال بامتحان اللغة العربية أدهش طلاب الشهادة الإعدادية .. شوف الصح بنفسك !

مع بدء امتحانات الشهادة الإعدادية لعام 2024 في الفصل الدراسي الثاني في بعض المحافظات في مصر، ظهر سؤال صعب جدًا في امتحان اللغة العربية، وهو جمع كلمة “العقد” وكان الطلاب يواجهون صعوبة في اختيار الإجابة الصحيحة بسبب عدة اختيارات مناسبة للإجابة تابعونا للحصول على مزيد من التفاصيل حول الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

مفرد كلمة العقد

وجدنا أن سؤال مفرد كلمة “العقد” كان حاضرا في امتحان اللغة العربية في محافظة المنيا. كان السؤال محيرا للجميع، حيث طُلب من الطلاب إيجاد المفرد لكلمة “العقد” من بين عدة اختيارات مثل: “عقدة، عقيدة، عُقد، عقادة” ووشمل الاختبار أيضًا سؤال آخر طُلب من الطلاب فيه معرفة معنى الكلمة “مَعزل”، ومن بين الخيارات التي تمتلكها هي “مرتفع- معزول- محمي- مجاور”، بالإضافة إلى طلب البحث عن مرادف للكلمة “تحول”، ومن الخيارات “تمنع- تحول- تواكب- تمنح”.

في نفس السياق، قامت المعلمة فاطمة محمد بالاجابة على سؤال عن معنى كلمة “العقد”، حيث أوضحت أنها تعني عقده. وبالنسبة لمعنى كلمة “معزول”، شرحت أنها تعني الحماية، لذا الاختيار الصحيح هو “معزول”، والمقصود بـ “تحول” هو منع.

في اليوم التالي، سيُجرى امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية في محافظة القاهرة يوم الخميس، بينما ستبدأ الامتحانات في محافظة الجيزة يوم السبت 18 مايو. قامت جميع إدارات التعليم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمكافحة الغش.