رئيس الوزراء الإسرائيلي يلغي زيارة الإمارات متذرعا بالخلاف مع الأردن

القدس (أ ف ب) – قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه ألغى زيارة الزعيم الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس ، مشيرا إلى خلافات مع الحكومة الأردنية.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إنه “بسبب صعوبات تنسيق رحلته في المجال الجوي الأردني ، تم تأجيل الزيارة” حتى إشعار آخر. وقالت إن الصراع نابع من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني لضريح متنازع عليه في القدس يوم الأربعاء “بسبب الخلاف على ترتيبات الأمن والحماية في الموقع”.

الأردن هو الوصي على الموقع المقدس في القدس المعروف للمسلمين باسم الحرم النبيل واليهود باسم جبل الهيكل. أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله الثاني كان يعتزم زيارة الموقع المقدس ، لكنه عاد عند معبر جسر الملك حسين الحدودي بسبب خلاف مع السلطات الإسرائيلية حول عدد المرافقين المسلحين الذين يمكن أن يرافقوه.

ولم ترد الحكومة الأردنية على الفور على طلب للتعليق على الموضوع.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الزيارة التاريخية ، وهي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي منذ إقامة العلاقات الثنائية العام الماضي ، ستتم إعادة جدولتها مع السلطات الإماراتية. كانت الرحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية الجديدة بين دول الشرق الأوسط وتعزيز آمال إعادة انتخاب الزعيم الإسرائيلي المحاصر.

في وقت سابق من اليوم ، أثار دخول زوجة نتنياهو المستشفى شكوكًا حول ما إذا كانت الرحلة ستتم. تم نقل سارة نتنياهو إلى المستشفى يوم الخميس بسبب التهاب الزائدة الدودية في مركز هداسا الطبي في القدس ، بحسب المستشفى.

قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء إن سارة نتنياهو شعرت بتوعك وتم نقلها إلى مركز هداسا الطبي ، حيث ستبقى في المستشفى لعدة أيام. تحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى الصحافة.

يخوض نتنياهو سباقًا قويًا ضد منافسيه في الانتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين ، وكان من المؤكد أنه سيستخدم الرحلة – قبل 12 يومًا من ذهاب الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع – لمصلحته السياسية.

أصبحت الإمارات العربية المتحدة ثالث دولة عربية بعد مصر والأردن تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل في أغسطس.

لقد صور نتنياهو نفسه على أنه رجل دولة مخضرم مؤهل بشكل فريد لقيادة الأمة في أوقات مضطربة. ربما كانت زيارة يوم الخميس ، التي تأجلت عدة مرات بسبب قيود فيروس كورونا ، ستساعده على تحويل الانتباه عن محاكمته المقبلة بشأن الفساد والغضب من التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا.

بواسطة AP News

ملف – في صورة ملف بتاريخ 8 مارس 2021 ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وسط الصورة ، يتحدث إلى الصحفيين بعد لقاء المواطن الإسرائيلي ، وهو الشخص رقم خمسة ملايين يتم تطعيمه في إسرائيل ، في حفل أقيم في تل أبيب. (ميريام ألستر / Pool via AP)