نونو إسبيرتو سانتو يتحدث عن تطور الذئاب ، والتعامل مع جائحة فيروس كورونا ومكافحة العنصرية

لمدة عامين ، نادرًا ما تخبرك نظرة سريعة على ورقة فريق Wolves بما لم تكن تعرفه. ثلاثة في الخلف ، كونور كودي دفاعًا عسكريًا ، وجوني ومات دوهرتي بعيدًا ، وروبن نيفيز وجواو موتينيو في وسط الملعب ، وراؤول خيمينيز سجل الأهداف. الاتساق في الأسلوب وفي الاختيار.

داخل عقل المدرب الرئيسي نونو إسبيريتو سانتو كان هناك سؤال. ماذا بعد؟ لطالما كان سر النجاح المستمر هو التغيير. قال السير أليكس فيرجسون ذات مرة: “على الرغم من أنني كنت أحاول دائمًا دحض ذلك ، أعتقد أن دورة الفريق الناجح تستمر ربما أربع سنوات ، ومن ثم هناك حاجة إلى بعض التغيير”.

هذا الموسم ، رأينا ما سيأتي بعد ذلك ، والذي ولد جزئيًا من التصميم. جربت الذئاب خط دفاع من أربعة رجال لأول مرة في فترة نونو التي استمرت ثلاث سنوات. الباقي جاء من الضرورة ، تعلم كيفية العيش بدون تعويذة وهداف خيمينيز بعد إصابة طويلة الأمد تعرض لها في نوفمبر.

يقول نونو: “من الخطأ محاولة إعادة إنتاج ما كان لديك من قبل” سكاي سبورتس في مقابلة الجلوس قبل مواجهة ليفربول في ليلة الاثنين لكرة القدم، معارضة تمر بموسمها الانتقالي – وبالتأكيد لم يكن ذلك من صنعهم.

ولفرهامبتون واندررز
ليفربول

الاثنين 15 مارس 7:00 مساءً

تبدأ الساعة 8:00 مساءً

“عليك أن تجد طريقة جديدة. لقد كنا محظوظين للخروج من البطولة والبدء على الفور في المنافسة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع سبعة لاعبين في البداية كانوا على دراية بأفكارنا. ثم الموسم التالي مرة أخرى ، تنافسنا في الدوري الأوروبي.

“كان هناك لاعبون يلعبون كل بضعة أيام ، مرارًا وتكرارًا. وهذا يخلق إلى جانب الروابط القوية بين اللاعبين ، ويخلق الروتين ، ويخلق المعرفة ، ويخلق التواصل الذي سيستغرق الكثير من الوقت في الفترة العادية. وعندما لا تفعل ذلك” ليس لديك ما كان لديك من قبل ، فقد فاتك. ولكن عليك أن تجد طريقة جديدة لأن الأشياء مختلفة. “

لعبت هذه الفتحة على شكل خيمينيز دورًا كبيرًا في اختلاف الأشياء. قبل تعرض المهاجم لكسر عرضي ولكنه مرعب ضد آرسنال ، كان فريق نونو يتمتع بأفضل بداية لموسم دوري الدرجة الأولى منذ عام 1980. ولكن منذ ذلك الحين ، عانوا.

  • مشاهدة مباراة ولفرهامبتون و ليفربول
  • توقعات الدوري الإنجليزي
  • نونو إسبيريتو سانتو: سوف يستمر في أخذ الركبة ، حتى لوحدها

وقد أدى غيابه إلى نزع بريق ما كان يبدو بداية واعدة لـ “الطريقة الجديدة” للنادي. شارك ستة لاعبين من ولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل عيد ميلادهم الحادي والعشرين هذا الموسم. انتقل ديوغو جوتا ومات دوهرتي ، ونيلسون سيميدو قد وصل من برشلونة ودانيال بودينس ، عندما كان لائقًا ، تأثر بالهجوم.

لكن 17 هدفًا في 18 مباراة منذ إصابة خيمينيز أدت بشكل غير مفاجئ إلى إبطاء عدد نقاطهم ، الأمر الذي كان سيخسر ولفرهامبتون بفارق نقطتين فقط عن منطقة الهبوط إذا امتدت على مدار الموسم بأكمله.

الشيء الوحيد الذي لا يريده نونو هو التعاطف. يمكن القول إن خيمينيز هو أصعب لاعب يتم استبداله في تشكيلة ولفرهامبتون. يسارع نونو إلى إسقاط أي عذر لما قد يعتبره ، بشكل خاص ، أقل من التوقعات ، في عصر لم يفلت فيه أي فريق من تحديات Covid-19 ، ويوم الاثنين سيواجه فريقه فريق مفقود تعويذة خاصة بهم في فيرجيل فان ديك.

غياب راؤول خيمينيز كان مؤلمًا من قبل الذئاب
صورة:
شعر الذئاب بغياب راؤول خيمينيز بشدة

في الواقع ، يفضل التركيز على الإيجابيات.

يقول: “إنه شيء تواجهه جميع الفرق والمديرين والموظفين التقنيين”. “وفي هذا الموسم بالذات ، واجهنا العديد من التحديات ، منذ البداية. كان التخطيط صعبًا للغاية ، لأنه يتغير باستمرار في جميع جوانب البروتوكولات. بالتأكيد ، سيجعلنا أفضل وأكثر استعدادًا.

“لتجاوز اللحظات الصعبة ، فأنت تدرك أنه يتعين عليك البحث عن موضوعات جديدة وحلول جديدة ، مما يجعلك تعمل بجدية أكبر ويجعلك أكثر تركيزًا ولا هوادة في السعي لتحقيق تلك الأهداف.

“لكن في النهاية سوف يجعلونك أفضل. أنا نفسي ، أشعر أن هذه الفترة الصعبة جعلتني أدرك أشياء ربما أتجاهلها أحيانًا. لذلك أعتقد أنه يمكنني أن أصبح شخصًا أفضل ومديرًا أفضل.”

في بعض النواحي ، قد يكون من الأسهل التمسك بجوتا ودوهرتي لمدة عام آخر ، والاستمرار في فعل ما كان يفعله الذئاب منذ عام 2018. بعد كل شيء ، أنشأها نونو لتصبح واحدة من أكثر الأشياء التي يمكن التنبؤ بها ولكن بشكل حاسم ، فرق فعالة في الدوري الإنجليزي.

حتى مع رغبته في تجديد الأشياء ، لم يجد دائمًا أنه من السهل مزج هذا التطور بأفضل أجزاء من الهوية الحالية لفريقه.

الحادي عشر الأكثر اختيارًا من قبل الذئاب منذ الترقية (جريئة إذا ظهرت في موسم سابق)

2018/19 2019/20 2020/21
باتريسيو باتريسيو باتريسيو
بينيت سايس سايس
كوادي كوادي كوادي
دندونكر دندونكر دندونكر
بولي تراوري بولي
دوهرتي دوهرتي سيميدو
نيفيز نيفيز نيفيز
موتينيو موتينيو موتينيو
جوني جوني بودنس
جوتا جوتا نيتو
خيمينيز خيمينيز تراوري

يقول: “إنه تحدٍ ، وتحدي”. “إنه يتطلب التفاني والتزام كل شخص في المبنى. أنا لا أحدث فرقًا بين المواسم ؛ الموسم الأول لدينا هذا ، الموسم الثاني لدينا هذا ، أو الموسم الأول في البطولة كان لدينا هذا. إنه دائمًا العملية اليومية.

“دائمًا ، تحدث أشياء جديدة لك. يتم تقديم مطالب جديدة ، عليك أن تتكيف. لديك لاعب ينخفض ​​أداؤه ، عليك تحسين مستوى أدائه مرة أخرى ، عليك إنشاء إجراءات روتينية جديدة ، وعمل جديد. وهذا يمثل تحديًا وتحديًا “.

إن إستراتيجياته قصيرة المدى التي تغذي التفكير طويل المدى هي حكر على أي مدير ناجح ، وبالنسبة لنونو أيضًا مقياس لشخصيته الأوسع.

في ما كان عامًا لا مثيل له ، كان أخذ الركبة بمثابة منارة للتغيير للكثيرين في كرة القدم وخارجها. لكن بعض الشخصيات والأندية قررت أن الأمر قد انتهى. يقول البعض إنها توقفت عن التأثير ، ولم تعد تغذي التغيير.

عن صواب أو خطأ ، ولكن نموذج تفكيره الشامل ، لا يراه نونو بهذه الطريقة. والمدرب الأسود الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز ليس في حالة مزاجية للاستسلام.

قال: “سيستغرق الأمر الكثير من الوقت ، وربما أكثر من جيل واحد. لذلك أعتقد حقًا أنه من المهم أن نستمر في الدفع وإظهار أننا بحاجة إلى التغيير.

“أي نوع من العنصرية ، كل هذه المواقف ، هذا ليس فقط للسود ، أسود أو آسيوي أو أقليات ، يجب أن يدرك الجميع أننا بحاجة لمحاولة القضاء على العنصرية.

“إن الركب هو مجرد واحد من العديد من الأشياء التي يجب علينا القيام بها. إنه موقف عام. ولكن هناك العديد من المواقف غير العامة وعندما تواجه شيئًا ما ، وتشعر أنه عنصري ، يجب أن نتحدث ، اظهر رأينا حتى لو كان بطريقة خاصة فهذه افضل طريقة لتغيير الامور في المستقبل.

“أرى التغييرات ، أرى الناس أكثر قلقًا حيالها. الشباب يظهرون حقًا أنه لا يوجد فرق بيننا. وسأواصل. سأستمر طالما أؤمن وأشعر أنني سأفعل ذلك.”