بالصور: وزيرة التعاون الدولي و 9 مصريات أخريات يحصلن على جائزة أبطال التغيير

أصبحت وزيرة التعاون الدولي المصرية ، رانيا مشاط ، اليوم الخميس ، واحدة من 9 سيدات مصريات يحصلن على جائزة أبطال التغيير من حكومات السويد وكندا والمكسيك.

أقيم حفل تسليم الجوائز في القاهرة بمقر إقامة سفير ميكسكان خوسيه أوكتافيو تريب. حضر الحفل سفير كندا في القاهرة ، لويس دوماس ، والقائم بالأعمال بالسفارة السويدية ، بير أكسل فرينلينغسدورف ، اللذان ساعدا في توزيع الجوائز.

وأقيم الحفل بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي والمصري.

إلى جانب رانيا مشاط ، وقفت ثماني مصريات أخريات ساهمن في تحقيق المساواة بين الجنسين في مصر ، ومنهن:

  • منى قرشي رائدة في مجال حقوق المرأة في مصر وعضو التحالف النسائي الدولي.
  • هبة راشد ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة مرسال الخيرية ، والتي كان لها دور بارز في دعم القطاع الطبي في مواجهة جائحة كوفيد -19.
  • الممرضة سعاد السيد عبد الرحيم رئيس قسم التمريض بمستشفى “القطرين” بأسوان.
  • نادين أشرف مؤسسة صفحة “Assault Police Egypt” على إنستغرام ، وهي منصة إلكترونية غير مسبوقة تهدف إلى توعية الناجيات من التحرش الجنسي بحقوقهن التي يكفلها القانون.
  • ميرنا عبد العظيم ، المسؤولة في المنظمة الدولية للهجرة ، حيث تعمل على توفير الحماية للمهاجرين واللاجئين.
  • روان باسم ، العضو المنتدب لشركة Enpact Egypt ، التي تقود مبادرة تمكين ريادة الأعمال في سد الفجوة بين الجنسين كل يوم.
  • إيمان رسمي نموذج ناجح للمرأة في مجال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات في صعيد مصر.
  • مي زين الدين ، مؤسسة ورئيسة مؤسسة الحسن

عند حصولها على جائزتها ، هنأت مشاط زملائها الأبطال وقالت إن مشاركة المرأة في المجتمع تزيد من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ونوعية المعيشة بشكل عام.

أُنشئت جوائز “أبطال التغيير” لتكريم مساهمات الناشطين المصريين في مجال المساواة بين الجنسين. المساواة بين الجنسين ذات أهمية كبيرة للسويد وكندا والمكسيك ، وهي ثلاث دول لسياساتها الخارجية متجذرة بعمق في النسوية.

السويد ، أول دولة تتبنى سياسة خارجية نسوية ، لديها عدد من المبادرات التي تركز على التمكين الاقتصادي للمرأة في مصر والعالم العربي.

بالصور: وزيرة التعاون الدولي و 9 مصريات أخريات يحصلن على جائزة أبطال التغيير

كرر Frienlingsdorf التزام السويد بالمساواة بين الجنسين ، خاصة أثناء الوباء ، قائلاً: “من الأهمية بمكان تضمين منظور جنساني في استجابة Covid-19. من خلال سياساتنا الخارجية النسوية ، نبحث عن طرق للتخفيف من عواقب الوباء وتحسين وضع النساء والفتيات ، أيضًا على المدى الطويل ، حيث نعيد البناء بشكل أفضل حتى تحصل النساء والفتيات على الحقوق والتمثيل والتمثيل. الموارد التي هي ملكهم “.

قال سفير المكسيك تريب إن البلاد تدعم جميع الجهود المبذولة للقضاء على عدم المساواة بين الجنسين من أجل بناء مجتمعات قوية وعادلة. وأضاف أن النساء في طليعة الكفاح ضد أزمة Covid-19 ، حيث أن القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية في العالم تتكون في الغالب من النساء.

كانت كندا أيضًا لاعبًا رئيسيًا في تمكين المرأة في مصر ، حيث لديها برنامج تنموي كبير تم تنفيذه في العديد من مناطق البلاد. قال السفير دوماس إنه لا يمكن بناء عالم مسالم وشامل ومزدهر دون تمكين النساء والفتيات.

كما نعلم أن النساء يتحملن معظم العبء المتزايد للعمل غير المأجور في المنزل ، بسبب إغلاق المدارس ومرافق رعاية الأطفال. وأضافت السفيرة “نحتفل اليوم وكل يوم بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة ونعمل على زيادة الوعي بالعقبات التي ما زالت تعيقها”.