مصر تدرس تعويض السفن المتعثرة في قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية ، أن السلطات تدرس منح تعويضات للسفن التي توقفت في مناطق الانتظار بالقناة حتى تعويم سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن.

وقال ربيع إن وحدات الإنقاذ تواصل جهودها لتعويم السفينة التي جنحت عند عبورها القناة من الجنوب.

وأضاف: “تتمتع هيئة القناة بالخبرة والإمكانيات التي تؤهلها لتعويم السفينة بنجاح ، خاصة أنها ليست أول حادث يقع في القناة. وأشار ربيع إلى أن الهيئة سبق أن واجهت مثل هذه الحوادث وتصدت لها بنجاح.

وبحسب ربيع ، سيتم إيقاف السفن المتوقفة في مناطق الانتظار لحين استئناف الملاحة بشكل كامل ، وستعمل حركة الملاحة على مدار اليوم لتعويض التأخير.

تضافرت جهود قوارب “العاشر من رمضان” و “تحيا مصر 1” و “تحيا مصر 2” لسحب الرمال حول السفينة التي تم وضعها على الأرض ، إلى جانب ثمانية زوارق سحب أخرى كانت تعمل منذ هبوط السفينة.

وعلقت الملاحة في قناة السويس مساء الثلاثاء بعد أن علقت السفينة ، و انتشرت مقاطع الفيديو الخاصة بالحظر عبر الإنترنت خلال الساعات القليلة الماضية. يبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 59 مترًا.

كانت السفينة Ever Given ، المسجلة في بنما ، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا. عندما كانت تمر عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، جنحت ووقعت محاصرة بين جانبي القناة.

وألقت السلطات باللوم في الحادث على الرياح القوية التي وصلت سرعتها إلى 40 عقدة. كما أن الرياح هي السبب وراء العواصف الرملية الهائلة في جميع أنحاء مصر.

تعد القناة واحدة من أهم الممرات التجارية في العالم ، وأي انسداد طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على سلسلة التوريد العالمية.

صورة: في هذه الصورة التي نشرتها هيئة قناة السويس ، تجلس سفينة شحن تحمل اسم إيفر جيفن ، وقوسها عالق في الحائط الأربعاء 24 مارس 2021 ، بعد أن انحصرت عبر قناة السويس في مصر ، وأوقفت حركة المرور في الممر المائي الحيوي . حذر مسؤول مصري الأربعاء من أن الأمر قد يستغرق يومين على الأقل لتخليص السفينة. (هيئة قناة السويس عبر AP)