الصور: الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي ومشروع تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يزورون مشروعات تنمية المجتمع في بورسعيد

زار الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي ووكالة تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة يوم الأربعاء ثلاثة مشروعات تنموية في بورسعيد.

ترأس سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان بيرغر ، وألفريدو أباد ، الممثل الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي للشرق الأدنى ، زيارة المشروع ، برفقة ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مدحت مسعود ووائل حامد. وكان في استقبال الوفد محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان.

تأتي المشاريع ضمن المرحلة الثانية من برنامج تنمية المجتمع المصري ، الذي أطلقته الكيانات الأوروبية الثلاث في عام 2020 بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي (MOIC).

يتم تمويل برنامج تنمية المجتمع بمنحة قدرها 15 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي في إطار مرفق الاستثمار في الجوار (NIF) ويرافقه قرض بقيمة 45 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي.

تهدف المنحة إلى تحسين البنى التحتية المحلية في مجتمعات مختارة ، بينما يقدم قرض بنك الاستثمار الأوروبي خطوط ائتمان جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يتناول البرنامج العديد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) ، بما في ذلك العمل اللائق والنمو الاقتصادي والصناعة والابتكار والبنية التحتية والمدن والمجتمعات المستدامة.

في إطار المرحلة الثانية من البرنامج ، وقع الجهاز اتفاقيات بقيمة 111 مليون جنيه مع ست محافظات (الإسكندرية ، بورسعيد ، الجيزة ، أسيوط ، المنوفية والشرقية) لدعم إنشاء وتعزيز مرافق المجتمع ، بما في ذلك شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي والبنية التحتية للطرق. والمدارس والعيادات الصحية ومراكز الشباب.

الصور: الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي ومشروع تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يزورون مشروعات تنمية المجتمع في بورسعيد

وزار المحافظ ومندوبون المشروعات الثلاثة: مشروع تجديد شبكة الصرف الصحي بتكلفة 30 مليون جنيه ، ومشروع تجديد وصيانة مركز شباب القبوطي بتكلفة 4 ملايين جنيه ، ومشروع إعادة تأهيل مدرسة إسماعيل القباني البالغة تكلفته مليوني جنيه والذي لا يزال قيد الإنشاء.

خلقت هذه المشاريع أكثر من 12000 فرصة عمل يومية للعاطلين عن العمل في المجتمع.

قالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية والمديرة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، نيفين جامع ، إن الزيارة تؤكد التعاون الوثيق بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والاتحاد الأوروبي. ووصفت بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي بالشركاء المهمين في مشروعات التنمية في مصر.

“من يوليو 2014 حتى فبراير 2021 ، قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتعبئة 322.6 مليون جنيه مصري لبورسعيد في شكل قروض ومنح ؛ وأوضح الجامع أن القروض بلغت 304.1 مليون جنيه ، ومولت إنشاء حوالي 9 آلاف مشروع صغير ومتناهى الصغر ، وبالتالي خلق حوالي 16 ألف فرصة عمل. وأضافت: “تم تخصيص منح بقيمة 18.5 مليون جنيه لمشاريع البنية التحتية والتنمية البشرية والمجتمعية وأسفرت عن توفير حوالي 44 ألف فرصة عمل يومية للشباب في محافظة بورسعيد”.

شدد السفير بيرغر على أن تنمية المجتمع في المناطق الحضرية هي أولوية للتعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر مع التركيز على التنمية المستدامة على المستوى المحلي من خلال الحلول المجتمعية وإشراك السكان المحليين من التصميم إلى التنفيذ. وأضاف أن هذا مهم الآن بشكل خاص كاستجابة لوباء الفيروس التاجي وما يرتبط به من تحديات تتعلق بالصحة والسلامة والتحديات المالية.

وقال عباد ، ممثل بنك الاستثمار الأوروبي ، إن بنك الاستثمار الأوروبي يتعاون بشكل وثيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لسنوات عديدة ، على أمل تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر وتعزيز بيئة ريادة الأعمال للشباب.

وأضاف الغضبان محافظ بورسعيد أن البرامج والمبادرات التي أطلقها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ساعدت في خلق آلاف الوظائف ومساعدة سكان بورسعيد بالخدمات الأساسية.