استحواذ نيوكاسل: تريد أماندا ستافيلي من حكومة المملكة المتحدة والدوري الممتاز أن يجعل التحكيم شفافًا

دعت أماندا ستافيلي ، الممولة التي تقود صفقة مقترحة للاستحواذ على نيوكاسل يونايتد بقيمة 340 مليون جنيه إسترليني ، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لجعل قرار الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن الملكية المستقبلية للنادي شفافًا.

تقود الممولة عملية استحواذ محتملة على نادي Tyneside بقيادة شركتها PCP Capital Partners وصندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية ، مع الاقتراح حاليًا في أيدي لجنة تحكيم بعد انهيار عرضهم البالغ 340 مليون جنيه إسترليني العام الماضي.

كتب ستافيلي رسالة مفتوحة إلى وزير الرياضة المحافظ السابق تريسي كراوتش يوم الأحد ، متهمًا الدوري الإنجليزي الممتاز بالافتقار إلى الشفافية والمساءلة حول الصفقة.

ولكن مع كل النقاشات المقرر إجراؤها داخليًا وسريًا ، يشعر النادي بالإحباط بسبب عدم وجود تحديثات بشأن العملية ويقول ستافيلي إن من مصلحة الحكومة زيادة الشفافية داخل المنظمة وجعل جميع المناقشات حول ملكية كرة القدم علنية.

  • خسر نيوكاسل محاولته لإقالة رئيس لجنة تحكيم الاستحواذ
  • تلقى مايك أشلي دفعة لآمال الاستحواذ التي تقودها السعودية
  • ضرب نيوكاسل الدوري الإنجليزي الممتاز بعد رفض الاستحواذ

وقال ستافيلي: “لقد كتبت رسالة حثت فيها الحكومة ومنظمي كرة القدم على التأكد من أن القضايا المتعلقة بالحوكمة الرياضية والتحكيم حول الرياضة ستُعرض على الملأ”. سكاي سبورتس نيوز.

“نعتقد أن هذا مهم جدًا للجماهير ، ومهم بشكل خاص لجميع أصحاب المصلحة في الرياضة. الشفافية هي في صميم طلبنا ، لذا فإن الشفافية في الرياضة هي حقًا ما نحاول السعي إليه.

“لقد اتصلت بكل من Oliver Dowden و Nigel Huddlestone ، وأرسلت رسالة إليهما في وقت سابق بعد ظهر اليوم [Monday]، لم نتلق أي رد لكن تريسي استجابت لنا بسرعة كبيرة.

“لقد طلبنا من السيد Dowden أن يأخذ نفس القضايا التي أثرتها في الرسالة مع Tracey إلى قلب الحكومة ونريد أن نحث الحكومة على إضافة صوتها إلى طلبنا إلى الدوري الممتاز لجعل هذه العمليات ربما علنية.

“لا نعرف شيئًا عن التحكيم ، لا يمكننا أن نكون جزءًا من التحكيم ولا نعرف ما الذي يحدث. من خلال وجوده في منتدى عام ، لدينا فرصة لفهم ما يجري وكيف نتعامل معه.

“لا أفهم سبب وجود مشكلة تتعلق بالشفافية حول جميع الشركات الكبرى. يجب أولاً أن أقول إنني معجب كبير بالدوري الإنجليزي الممتاز ، وبطبيعة الحال أحاول أن أصبح جزءًا من تلك المؤسسة.

“يجب أن نكون فخورين جدًا بالدوري الممتاز ، ولكن مع وجود مؤسسة لا تقل أهمية بالنسبة لبريطانيا والمملكة المتحدة ، فإن الشفافية حول القرار الذي يتخذه المنظمون أمر مهم.

“لن نتمكن أبدًا من رؤية ما يجري وراء الكواليس ما لم يتمكن الصحفيون وخاصة المعجبون من فحص المواد الموجودة في هذه المنتديات حقًا.”

في الرسالة ، انتقدت السيدة ستافيلي استخدام عمليات التحكيم السرية لحل النزاعات داخل كرة القدم قبل أن تضيف: “قد يتساءل المرء عن سبب تفضيل المسؤولين عن تنظيم الرياضة لهذا النموذج إذا لم يكن لديهم ما يخفونه”.

صورة:
أصيب مايك آشلي مالك نيوكاسل يونايتد بالإحباط بسبب تعامل الدوري الإنجليزي الممتاز مع عرض ستافيلي للاستحواذ

حث مالك نادي نيوكاسل مايك آشلي الأسبوع الماضي الدوري الإنجليزي الممتاز على نقل عملية التحكيم إلى المجال العام وطالب بمزيد من الشفافية بشأن طريقة تعاملهم مع العرض الفاشل.

قال ستافيلي: “يمكنني أن أتعاطف مع موقف مايك”. “لقد عمل بلا كلل لمحاولة بيع النادي ، أدلى بتصريح علني للغاية ، أتذكر قبل عامين رؤيته على Sky وهو يفكر” حسنًا ، هناك فرصة حقيقية لنا لشراء نيوكاسل “.

“قال” سأبيع النادي ، أحتاج أن يكون لدي مشتر لديه جيوب عميقة ، الأمر لا يتعلق حقًا بالمال في جيبي ، إنه يتعلق بمن سيضع النقود في جيوب نيوكاسل “.

“لقد فعل بالضبط ما حثه المشجعون على فعله ، لكنه لم يستطع الوصول إلى هناك. أشعر بخيبة أمل لأنني قلت له أيضًا عندما أبرمنا صفقة قانونية في أبريل من العام الماضي ، وها نحن بعد حوالي 15 شهرًا و ما زلنا غير موجودين. أتفهم موقفه “.

ومن المتوقع أن تتم إجراءات التحكيم المستقلة التي رفعها النادي في أقرب وقت من هذا الشهر.

أكد الدوري الإنجليزي الممتاز أنه لم يرفض أبدًا عرض PCP ، لكنه خلص إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يخضع لسيطرة المملكة العربية السعودية – وهو حكم منع عملية الاستحواذ فعليًا.

تحتوي رسالة السيدة ستافيلي إلى السيدة كراوتش ، وزيرة الرياضة السابقة ، على تعليقاتها الأكثر صراحة حتى الآن حول استحواذها المقترح على السلطة.

كتبت فيه: “يستحق المشجعون بالتأكيد الشفافية المطلقة من المنظمين في جميع عملياتهم – لضمان أنهم يتصرفون بمسؤولية على أفضل وجه.

“إنهم يؤدون وظيفة مثل وظيفة المنظم الحكومي – لكن بدون نفس أنظمة المساءلة.”

وقالت ستافيلي إن هناك الآن “فرصة للمشاركين [in the Newcastle United bid] أن يُنظر إليها على أنها تتخذ موقفًا قويًا – تمامًا كما تدخلت الحكومة بشكل حاسم وفعال في كارثة الدوري الأوروبي الممتاز “.

وقالت لكراوتش: “لكن هناك حاجة ملحة حقيقية – بالنظر إلى أن جلسة التحكيم في NUFC المقرر عقدها هذا الشهر”.

واضاف “نحن بحاجة الى تدخل فوري لدفع القضية الى العلن.

“أرى أنه من المحتمل أن يكون ذلك كافيا لجعل المعنيين يتصرفون بمسؤولية أكبر ويشير إلى نية الحكومة في اتخاذ إجراءات فعالة لصالح البلد.

كانت ستافيلي تطارد نيوكاسل منذ أكثر من ثلاث سنوات ، ووافقت رسميًا على صفقة استحواذ مع السيد أشلي في عام 2020.

الدوري الممتاز رفض التعليق.