فضل العشر من ذي الحجة وفضل صيامهم وحكمه

مع اقتراب عيد الأضحى وشهر ذي الحجة يبحث الجميع عن فضل العشر من ذي الحجة حيث أن العشر من ذي الحجة خير من عشرة أيام من رمضان لأن اليوم الأول هو يوم النحروهو يوم الحج الرئيسي، ويوم عرفة، ويوم التروية وهي أيام مباركة  لذا يبحث الجميع عن فضلها الي سوف نقدمه من خلال هذا المقال بكل التفاصيل فتابعونا.

فضل العشر من ذي الحجة

  • العشر من ذي الحجة تشمل أفضل الأيام على سبيل المثال: يوم عرفة وهو أعظم أيام الحج حيث تغفر الذنو، وتحرر الرقبة من النار، وهو أيضا يوم النحر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ)
  • يتم الحج هناك وهو من أهم الواجبات.
  •  يشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا أعظم يوم في الدنيا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).
  • تجمع الأمهات العابدات في الداخل فقد الإمام البخاريّ عن عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)

فَضْل العمل في الأيّام العَشر من ذي الحِجّة

روى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أحاديث نبوية كثيرة في فضائل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة – صلى الله عليه وسلم – (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ) كما يشير الحديث  إن العشرة أيام من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة.