مصر لديها خطة لتأمين احتياجات المياه حتى عام 2050 ، مسؤول

أعلن مسئولو الري في مصر أن الدولة وضعت خطة لتأمين احتياجاتها المائية حتى عام 2050 ، في تصريحات تأتي بعد يومين من جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي للنظر في الخلاف بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن إقليم إثيوبيا الكبير. سد النهضة.

قال وكيل وزارة الري والموارد المائية المصرية ، رجب عبد العظيم ، إنه “تم وضع خطة لتأمين احتياجات مصر من المياه حتى عام 2050”.

وأشار إلى أن مصر تعمل منذ عام 2017 على حل مشكلات نقص المياه ، ونفذت استراتيجيات مثل بناء 100 محطة معالجة مياه الصرف الصحي الزراعية ، والحد من المحاصيل المتعطشة للمياه مثل الأرز وقصب السكر.

جاءت تصريحات عبد العظيم خلال حوار مفتوح حول سبل إدارة موارد مصر في ظل تحديات المياه ، والذي عقد يوم السبت الماضي تحت إشراف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

من جهته ، قال وزير الري والموارد المائية المصري ، محمد عبد العاطي ، إن “الدولة المصرية لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر” ، مضيفًا: “نحن ندرس جميع السيناريوهات في جميع التخصصات وفي مختلف القطاعات”. وزارة الري “.

وأشار الوزير إلى أن سد النهضة يشوبه عيوب خطيرة معروفة وغير معروفة.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على مدار الساعة في هذا الشأن وستتخذ قرارًا يحمي مصالحها.

في خطابه أمام مجلس الأمن الدولي ، حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري من أنه “إذا تضررت حقوق مصر المائية أو تعرض بقاءها للخطر ، فلن يكون أمام مصر بديل سوى حماية حقها الأصيل في الحياة والحفاظ عليه”.

ودعا أعضاء مجلس الأمن ، الخميس ، الدول الثلاث إلى استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني بشأن السد الذي ترفض أديس أبابا التوقيع عليه.

واتهم وزيرا خارجية مصر والسودان سامح شكري ومريم الصادق ، خلال الجلسة ، إثيوبيا بإفشال المفاوضات ، في حين اعتبر وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي مناقشة موضوع في مجلس الأمن “مضيعة للوقت”. . “

وتخشى مصر والسودان من تأثير السد على التجمعات المتواجدة بعده ومرافق المياه ومساحة الأراضي الزراعية بالإضافة إلى تقليص حصتها من المياه.

أبلغت إثيوبيا مصر رسميًا في 5 يوليو أنها بدأت الملء الثاني لخزان سد النهضة ، وهي خطوة رفضتها مصر من جانب واحد.

سد النهضة هو أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا ، حيث تبلغ تكلفته أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي.